Accessibility links

logo-print

قطر تطلب رسميا من الجامعة العربية الدعوة لقمة عربية طارئة يوم الجمعة المقبل في الدوحة


قال مسؤول في الجامعة العربية ان قطر طلبت رسميا من الجامعة العربية الدعوة لقمة عربية طارئة الجمعة المقبل في الدوحة لبحث الهجمات الاسرائيلية على غزة وقال انه يجري تعميم الطلب على الدول الاعضاء، وأضاف أن ثمة مشاورات ما تزال جارية بين الدول العربية حول موعد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي اعلن في وقت سابق انه سيلتئم مساء الاحد في القاهرة.

وبدورها، دعت السعودية وسوريا وليبيا واليمن الى عقد قمة عربية بعد ادانتها "للعدوان الاسرائيلي" على غزة. وقد تفاوتت ردود الفعل على الغارات الجوية الاسرائيلية الدامية على قطاع غزة بين الادانة الحازمة والدعوة الى الوقف الفوري للغارات او مجرد الدعوة الى تجنب ايقاع ضحايا بين المدنيين، بعد بلوغ عدد القتلى أكثر من 200 فلسطيني عدا الجرحى.

بان كي مون يعرب عن بالغ القلق

واعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن "بالغ قلقه ازاء اعمال العنف وحمام الدم في غزة". وقال المتحدث باسم الامين العام انه يدعو "الى وقف فوري لكافة اعمال العنف".

وقال الامين العام انه "مع اخذ مخاوف اسرائيل في الاعتبار في ما يتعلق بمواصلة اطلاق الصواريخ من غزة نذكر اسرائيل بحزم بالتزاماتها ازاء القانون الانساني الدولي وحقوق الانسان، وندين الاستخدام المفرط للقوة الذي يؤدي الى خسائر في الارواح وجرحى بين المدنيين".

كما دعا الى وقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على اسرائيل. وقال المتحدث ان بان كي مون "يكرر نداءه من اجل ايصال المواد الانسانية الى غزة لمساعدة السكان المدنيين المنكوبين". توني بلير يدعو الى تهدئة فاعلة وبدوره، اكد توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية الى الشرق الاوسط ان "الاحداث الرهيبة والخسائر المأساوية في الارواح في غزة تتطلب، وبصورة فورية، اقرار تهدئة فاعلة يتم خلالها وقف اطلاق الصواريخ التي تستهدف المدنيين الاسرائيليين ووقف الغارات الاسرائيلية على غزة، لكي تنتهي المعاناة الحادة التي يعيشها السكان".

دعوة مجلس الأمن لاجتماع طارئ

وعربيا، قال مصدر مسؤول في الجامعة العربية ان وزراء الخارجية سيعقدون اجتماعا طارئا مساء الاحد في مقر الجامعة في القاهرة لبحث "العدوان الاسرائيلي على غزة". واكد الامين العام للجامعة عمرو موسى انه طلب من سفير ليبيا في الامم المتحدة التقدم بطلب لعقد اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي، مضيفا ان "هذا العدوان الاسرائيلي مدان من جميع الدول العربية ومن الجامعة العربية".

عباس يدعو في السعودية لوقف العدوان

ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز السبت الى "الوقف الفوري للعدوان" الاسرائيلي على قطاع غزة. كما دانت رئاسة الجمهورية في مصر "الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة" ودعت اسرائيل الى "وقفها فورا"، وحملتها "مسؤولية ما اسفرت عنه من الشهداء والمصابين".

مصر لم تعف الفصائل من المسؤولية

لكن رئاسة الجمهورية المصرية لم تعف الفصائل الفلسطينية من المسؤولية. وقال بيان الرئاسة المصرية ان "اسرائيل استمرت فى التلويح بالتصعيد العسكرى فى غزة خلال الاسابيع الماضية ومصر حذرت من هذا التصعيد وتداعياته على الاوضاع الانسانية بالقطاع وعلى استقرار الشرق الاوسط".

واضاف ان مصر دعت ايضا "الفصائل الفلسطينية للتجاوب مع جهودها لتمديد التهدئة والامتناع عما يتيح الذرائع لاسرائيل للعدوان على غزة".

المغرب تدين العمليات العسكرية

وفي الرباط، قالت وزارة الخارجية المغربية في بيان ان المملكة المغربية تدين بشدة العمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة وتندد بصرامة بالاستعمال غير المتناسب للقوة وبهذا التصعيد المأساوي للعنف. وأضاف البيان ان المملكة المغربية تدعو الى الوقف الفوري لهذه الاعتداءات التي تعرض المنطقة مرة أخرى للاشتعال والعنف والانقسامات.

ووجه الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، "نداء الى مجلس الأمن واللجنة الرباعية الدولية لتحمل مسؤولياتهما من أجل ضمان وقف أعمال العنف والمواصلة الضرورية للحوار والتفاوض بين كل الأطراف المعنية".

الجزائر وموريتانيا تدينان العدوان

كما أدانت الجزائر العدوان بحق سكان غزة، داعية المجتمع الدولي الى العمل فورا لوقفه وحماية الشعب الفلسطيني ورفع الحصار عنه. وفي نواكشوط، اعلن المجلس الحاكم عن الوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا الغارات الاسرائيلية في غزة مع افتتاح "المنتديات العامة للديموقراطية". وتمت تلاوة ايات قرآنية خلال دقيقة الصمت التي شارك فيها رئيس المجلس العسكري الجنرال محمد ولد عبد العزيز والمشاركين في الحوار.

السويد وايطاليا تعربان عن القلق

في استكهولم، دعا وزير الخارجية السويدي كارل بيلت الى وقف اطلاق النار باسرع وقت، معتبرا الغارات الاسرائيلية "استمرارا خطيرا في تصعيد التوتر". وقال الوزير على موقعه على الانترنت، "ندعو بحزم الى الهدوء والعودة الى وقف اطلاق النار باسرع وقت".

واعرب رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني عن قلقه وعن امله في الا تتطور اعمال العنف داعيا الى "الوقف الفوري لاطلاق الصواريخ على اسرائيل، والقصف الاسرائيلي على قطاع غزة".

المانيا تدعو حماس لوقف الهجمات

وفي برلين، دعا وزير الخارجية الالماني فرانك والتر شتاينماير حركة حماس الى "الوقف الفوري والدائم للهجمات التي تطلقها على اسرائيل"، كما دعا اسرائيل "الى ضبط النفس في ردودها العسكرية والى عمل ما بوسعها لتجنب سقوط ضحايا مدنيين".

وقال ان حكومته "لا تفهم قرار حماس بوقف التهدئة من جانب واحد. انه قرار غير مسؤول نظرا للمعاناة التي يعيشها سكان قطاع غزة". وقال ان "حماس تتلاعب بمصير الناس الذين ادعت انها مسؤولة عن مصيرهم".

XS
SM
MD
LG