Accessibility links

الفياغرا مكافأة للأفغان المتعاونين مع المخابرات الأميركية


نقلت صحيفة واشنطن بوست الصادرة الجمعة عن عميل للمخابرات المركزية الأميركية في أفغانستان تقديم مكافآت وهدايا للزعماء العسكريين الأفغان مقابل الحصول على معلومات بينها الفياغرا.

وقالت الصحيفة إن المخابرات المركزية الأميركية تدفع مكافآت مالية لقاء المعلومات بالإضافة إلى تقديم هدايا مثل سكاكين الجيب والألعاب واللوازم الدراسية وتأشيرات السفر والعلاج وصولا إلى حبوب الفياغرا المعروفة بقدرتها على علاج العجز الجنسي.

وأضافت الصحيفة أن الهدايا التقليدية مثل المال والأسلحة يمكن أن تخلق المشاكل، فقد تسقط الأسلحة في أيد معادية كما أن ظهور ثراء مفاجئ قد يلفت الانتباه إلى المتعاونين، وقد تتيح الفياغرا تثبيت سلطة بعض الزعماء العسكريين المحليين من كبار السن ممن لديهم أربع زوجات، حسب تعبير عميل مخابرات آخر.

وقال العميل للصحيفة إن هدية فياغرا غيّرت من موقف زعيم عسكري أفغاني نافذ في الـ60 من عمره كان مترددا في التعامل مع الأميركيين، حينما جاء وهو منشرح، ليطلق يدنا في عمل ما نريد في منطقته.

وينتشر في أفغانستان نحو 70 ألف جندي أجنبي أكثر من ثلاثة أرباعهم تحت قيادة الحلف الأطلسي، وبقيتهم تحت قيادة أميركية، بهدف التصدي لهجمات حركة طالبان.

XS
SM
MD
LG