Accessibility links

الزعيم الليبي ينتقد بشدة الدول العربية والعاهل الأردني يدعو إسرائيل إلى وقف الغارات


انتقد العقيد الليبي معمر القذافي بشدة الدول العربية ووصف رد فعل قادتها على العمليات العسكرية في غزة بالجبان، دون أن يذكر القادة بأسمائهم.

وقال القذافي في تصريحات أمام حشد من مؤيديه إن العرب أفلحوا فقط في إعلانِ عقد قمم طارئة وإرسال مساعدات إنسانية وإعلان مبادرات سلام في الوقت الذي أخفقوا فيه في دعم القضية الفلسطينية.

ودعا القذافي الدول العربية إلى التراجع عن مبادرتها لوقف الصراع العربي الإسرائيلي.

العاهل الأردني يدعو إسرائيل لوقف الغارات

من جهته، صرح العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الاثنين بأن "العنف لن يحقق الأمن لإسرائيل"، مجددا دعوته إسرائيل إلى الوقف الفوري للغارات الجوية على قطاع غزة.

ونقل بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني عن الملك عبد الله قوله خلال استقباله رؤساء وممثلي الطوائف المسيحية في المملكة بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية أن "العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يجب أن يتوقف فورا."

وأكد أن "العنف لن يحقق الأمن لإسرائيل ولن يجلب السلام للمنطقة". وأوضح أن "قيم السلام التي تحملها الأعياد الدينية تفرض على العالم أن يتحرك بشكل فوري لإنهاء العدوان على قطاع غزة ورفع الحصار الذي يعاني منه أبناء الشعب الفلسطيني حتى ينعموا بحقهم الإنساني والسياسي والأخلاقي في العيش بأمن وكرامة."

وأكد الملك عبد الله أن "الجهود الأردنية مستمرة بالتنسيق مع الدول العربية والتواصل مع عواصم القرار الدولي لإلزام إسرائيل بوقف عدوانها ورفع الحصار بشكل فوري والعودة إلى المفاوضات التي يجب أن تنتهي وبأسرع وقت ممكن إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني."

وأشار إلى أن "الأردن يسخر كل إمكانياته لمساعدة الأشقاء الفلسطينيين وتقديم كل أشكال العون والإسناد والمساعدات الطبية لهم ومعالجة جرحى العدوان الإسرائيلي."
XS
SM
MD
LG