Accessibility links

logo-print
2 عاجل
  • الرئيس أوباما: أنفقنا 10 مليارات دولار خلال عامين للقضاء على داعش

السلطات الأفغانية تعلن عن هجمات متجددة ومقتل جنديين كنديين و10 مدنيين بينهم طلاب


أعلن متحدث عسكري كندي مقتل جنديين كنديين من القوة الدولية للمساعدة على إحلال الأمن في أفغانستان التابعة لحلف شمال الأطلسي، ومترجمهما الأفغاني في تفجير قنبلة في جنوب البلاد.

وقال اللفتنانت كولونيل غاي غانزن إن أربعة جنود كنديين ومترجما أفغانيا آخر جرحوا أيضا في الهجوم الذي استهدفهم أثناء القيام بدورية راجلة.

وقندهار معقل لمتمردي طالبان الحركة التي طردها من السلطة تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة في نهاية 2001 وتشن حركة تمرد على القوة التابعة للحلف.

ووقع الهجوم بينما كان وزير الدفاع الكندي بيتر ماكاي ورئيس أركان الجيش والتر ناتينجيك يختتمان زيارة استمرت ثلاثة أيام لقندهار السبت.

ويذكر أنه قتل أكثر من 290 جنديا أجنبيا مشاركين في عمليات التحالف الدولي أو القوات الأطلسية في أفغانستان هذه السنة، مقابل 230 في 2007 بحسب حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى موقع إلكتروني مستقل.

الجيش الأفغاني يصادر متفجرات

وفي قندهار نفسها صادر الجيش الأفغاني طنين من المتفجرات بينها 15 لغما وآلاف الذخائر للأسلحة الثقيلة، حسبما أعلنت الحكومة الأفغانية في بيان.

وفي ولاية اروزغان المجاورة وغير المستقرة أيضا، قتل مدني وجرح اثنان آخران في انفجار قنبلة تم تشغيلها عن بعد في محل للموسيقى في تيرين كوت، كبرى مدن الولاية، حسب الشرطة.

هجوم انتحاري بسيارة مفخخة

وفي خوست شرق أفغانستان، أدى هجوم انتحاري بسيارة مفخخة قرب مدرسة إلى مقتل سبعة مدنيين بينهم أربعة أطفال وجرح 30 طالبا آخرين.

وقالت الشرطة المحلية إن الانتحاري كان يريد تفجير سيارته في مقر القيادة حيث كان يعقد لقاء بين حاكم المنطقة دولت خان قيومي وزعماء قبائل مهمين في المنطقة للبحث في الإجراءات الأمنية تمهيدا للانتخابات. وأضافت أن شرطيا اكتشف وجوده فقام بتفجير نفسه قرب المدخل الرئيسي للمبنى.

وقال مدير المستشفى العام في خوست عبد المجيد منقال إن سبعة أشخاص قتلوا في الانفجار وجرح 30 آخرون معظمهم شبان من معهد قريب جاؤوا للاطلاع على نتائج فحوصهم. وأوضح أن المستشفى استقبل 35 جريحا جميعهم طلاب في المعهد.
XS
SM
MD
LG