Accessibility links

logo-print

سوريا تعلق مباحثات السلام غير المباشرة مع إسرائيل ردا على الهجمات


قال مسؤول سوري رفيع إن سوريا علقت محادثات السلام غير المباشرة مع إسرائيل ردا على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة. وكانت سوريا أجرت أربع جولات من المحادثات غير المباشرة مع إسرائيل في تركيا هذا العام.

وتوقفت هذه المحادثات بالفعل في أعقاب استقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت في سبتمبر/ أيلول الماضي. وقال المسؤول السوري إن العدوان الإسرائيلي على غزة يوصد الباب دون التحرك من اجل تحقيق تسوية سياسية سلمية. وامتنع المسؤول عن ذكر أي تفاصيل أخرى بخصوص الخطوات التي قد تتخذها سوريا.

وقتل أكثر من 300 فلسطيني على الأقل خلال يومين من الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة. وتقول إسرائيل إن هذه الهجمات تجيء ردا على هجمات شبه يومية تتعرض لها إسرائيل بالصواريخ وقذائف المورتر.

وكانت المحادثات غير المباشرة بين سوريا وإسرائيل قد ركزت على استعادة مرتفعات الجولان السورية التي استولت عليها إسرائيل خلال حرب عام 1967 وضمتها إليها بعد ذلك بأكثر من عقد من الزمن وهي الخطوة التي رفضها مجلس الأمن الدولي بالإجماع معلنا بطلانها.

وأجرت سوريا وإسرائيل محادثات مباشرة استمرت نحو عشر سنوات تحت إشراف الولايات المتحدة وانهارت هذه المفاوضات عام 2000 بسبب عدم الاتفاق على حجم الانسحاب الإسرائيلي المقترح من هضبة الجولان. إلا أن سوريا وإسرائيل استأنفتا المحادثات هذا العام بوساطة تركية.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد قال يوم الاثنين الماضي إن المحادثات غير المباشرة قد تفضي إلى إجراء محادثات مباشرة تنتهي باتفاق سلام.

XS
SM
MD
LG