Accessibility links

مؤتمر في ذي قار للتعريف بقوانين الانتخابات المحلية المقبلة


عقدت مؤسسة الشباب العراقي، إحدى منظمات المجتمع المدني في ذي قار، مساء الأحد مؤتمرها الأول لتعريف الشباب بقوانين وآليات الانتخابات المقبلة لمجالس المحافظات.

وحول طبيعة المؤتمر وأهدافه، أوضح مدير المؤسسة المحامي جواد كاظم بدر في حديث لـ "راديو سوا" قوله: "الهدف من المؤتمر هو تعريف الشباب وهم شريحة مهمة في هذا المجتمع بأهم بنود قانون انتخابات مجالس المحافظات، إضافة إلى أهم تعليمات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لأن بعض الأمور غامضة لبعض الناس، ونحن مستمرون بهذه البرامج وهذا هو أول برنامج إن شاء الله".

وحول أسباب استهداف شريحة الشباب في هذه الندوات التعريفية أشار المحاضر في الندوة الدكتور عقيل عزيز أستاذ القانون في جامعة ذي قار بالقول: "هذه الفئة هي التي سوف تنتخب الآن ولاحقا بالانتخابات القادمة لأنهم يمثلون النسبة أو الشريحة الأكبر في المجتمع العراقي، ومن جهة أخرى فإن الشاب من الممكن أن يكون نواة للتوعية في بيئته، ممكن أن نستفيد منه كداعية هو الآخر وكمثقف في بيته أو عشيرته أو في شارعه أو منطقته، وبهذا نحن نحقق مكسبا مزدوجا للثقافة الانتخابية".

وحمّل طالب القانون الشاب حازم محمد الحكومة والمفوضية مسؤولية جهل الناخب بخلفيات المرشحين، مضيفا: "بالنسبة للحملات الدعائية وغيرها هناك بعض التقصير، وأنا شخصيا أحمّل الحكومة والمفوضية المسؤولية، فيجب أن يبذلا جهدا أكبر للتعريف بالمرشحين وبأسمائهم وبمكاناتهم وشهاداتهم حتى يتسنى للشباب وغير الشباب انتخابهم الانتخاب الصحيح الذي يمثل رغبات الشعب".

فيما أشار الشاب ميثاق رزاق إلى أن هذه المؤتمرات ساهمت في إزالة الضبابية التي لفت هذه القوانين والآليات سابقا.

وشهدت محافظة ذي قار العديد من المؤتمرات للتعريف بالانتخابات القادمة وقوانينها، عقد بعضها بالتعاون مع الأمم المتحدة، واستهدف قادة الرأي والمرشحين والمثقفين وشيوخ العشائر، إضافة إلى بعض المؤتمرات التي عقدتها القوائم المتنافسة نفسها والتي كانت أهدافها تعريفية وترويجية.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" مهند الديراوي:
XS
SM
MD
LG