Accessibility links

لافروف يقول إن تحقيق الوفاق بين الفلسطينيين هو الأساس للتوصل إلى تسوية


أكد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف بأن التوصل إلى تسوية سلمية في الشرق الأوسط مهمة مستحيلة بدون تحقيق الوفاق بين الفلسطينيين.

وقال لافروف في مقابلة أجرتها معه قناة فيستي- 24 الإخبارية الروسية، إن النزاع بين حركتي فتح وحماس يمثل أحد المشاكل الرئيسية التي تعيق التوصل إلى تسوية شاملة في الشرق الأوسط.

وأضاف أن محمود عباس بصفته رئيسا شرعيا للشعب الفلسطيني لن يتمكن من تحقيق النجاح دون أن يشعر بدعم من جانب جميع الفلسطينيين.

وأكد لافروف أنه لهذا السبب بالذات عملت روسيا على إقامة اتصالات بين فتح وحماس، وأيدت جهود الوساطة المصرية بعد انقطاع تلك الاتصالات.

ووصف قرار حماس عدم المشاركة في جولة المحادثات التي كان من المقرر لها أن تعقد في القاهرة في مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري بأنه قرار غير صائب.

وشدد وزير الخارجية الروسي على أن محمود عباس يعتبر الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وذكر أنه كان يتعين على الولايات المتحدة أن تستفيد من تأثيرها في الشرق الأوسط لتحقيق اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

متكي يجري إتصالات بشأن الوضع في غزة

من ناحية أخرى، أجري وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي اليوم الاثنين محادثات هاتفيه مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسي والأمين العام لمنظمه المؤ‌تمر الإسلامي فيما يتعلق بالأوضاع في غزه.

وأكد متكي في المحادثات الهاتفية على ضرورة أن تبذل المنظمات الإقليمية والدولية جهودا مضاعفه للتنديد بالهجمات الصهيونية ومنع ارتكاب المزيد من الجرائم في غزه، على حد تعبيره.

وأضاف أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعو إلى الإسراع بعقد اجتماع منظمه المؤ‌تمر الإسلامي لبحث ما تقوم به إسرائيل والعمل علي وقف العمليات العسكرية مع أهالي قطاع غزه.

وأعلن متكي عن استعداد إيران لتقديم المساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزه ومعالجة الجرحى والمصابين من جراء الأعمال العسكرية الأخيرة.
XS
SM
MD
LG