Accessibility links

إسرائيل تجدد غاراتها على غزة وترفض أي وساطة للتهدئة مع حماس


واصلت إسرائيل غاراتها على قطاع غزة الثلاثاء لليوم الرابع على التوالي حيث أعلن عن مقتل 10 فلسطينيين وإصابة 40 آخرين في غارات متتالية على مقرات حكومية لحركة حماس، لترتفع بذلك حصيلة العمليات الإسرائيلية إلى 380 قتيلا ونحو 1800 جريح، حسب مصادر فلسطينية.

وتركزت معظم الغارات على مقر رئاسة الحكومة الفلسطينية المقالة ووزارات الدفاع والخارجية والمالية والجامعة الإسلامية وناد يرتبط بحركة فتح.

وأشارت مصادر فلسطينية إلى أن مبنى وزارتي المالية والخارجية والمباني المجاورة لها دمرت بالكامل.

كما استهدفت الغارات مواقع لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في شرق مدينة غزة وغربها ومخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين المحاذي للمدينة.

وأكد الجيش الإسرائيلي قيامه بغارات جديدة ضد أهداف تابعة لحركة حماس مضيفا أن العملية ما تزال جارية.

إسرائيل: لا للتهدئة

يأتي ذلك فيما أكدت إسرائيل الثلاثاء رفضها لكافة محاولات التوسط مع حركة حماس الهادفة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت خلال اجتماع مع الرئيس شيمون بيريز أن العمليات الجوية والبحرية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي هي المرحلة الأولى من أصل مراحل عديدة صادقت عليها الحكومة الأمنية.

كما رفض وزير الداخلية الإسرائيلية مئير شتريت أي هدنة مع حركة حماس في قطاع غزة قبل القضاء على خطر إطلاق الصواريخ من القطاع.

اجتماعات طارئة

يأتي ذلك فيما أعلنت مصادر دبلوماسية في لندن الثلاثاء أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزراء خارجية اللجنة الرباعية سيبحثون المستجدات الطارئة في غزة عبر الهاتف.

ومن المقرر أن يتصل بان كي مون مع كل من وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وأمين عام السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

بدورها، حثت المفوضية الأوروبية إسرائيل وحركة حماس على وقف الهجمات المتبادلة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ودعت المفوضية في بيان صدر قبيل اجتماع طارئ لوزراء الخارجية الأوروبيين خصص لبحث الوضع في غزة، إلى وقف فوري للعمليات العسكرية التي لها آثار بالغة على المدنيين.

كما دعت المفوضية الأوروبية إلى وقف إطلاق الصواريخ على القرى والبلدات الإسرائيلية. كما نبّهت إلى حاجة المستشفيات الماسة للمعدات والتجهيزات الطبية في القطاع.

XS
SM
MD
LG