Accessibility links

رايس تجري اتصالات مع عدد من نظرائها العرب حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة


أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الوزيرة كوندوليسا رايس أجرت الأربعاء اتصالا هاتفيا مع نظيرها الأردني صلاح البشير في إطار جهودها لإرساء وقف لإطلاق النار بين حماس والجيش الإسرائيلي.

وردا على سؤال عما إذا كانت واشنطن قد أصيبت بخيبة أمل لإخفاق محاولة إرساء تهدئة لـمدة 48 ساعة، صرح غوردن دوغويد أحد المسؤولين في وزارة الخارجية للصحافيين بأن الجهود مستمرة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

واعتبر أن القول بأن المجتمع الدولي أصيب بالإحباط يفتقر إلى المصداقية.

وشدد المتحدث على ضرورة أن يواصل المجتمع الدولي جهوده بهدف إعلان وقف لإطلاق النار في أسرع وقت يضع حدا للعنف ويدفع الأطراف إلى معالجة خلافاتهم بالسبل السياسية.

كما تشاورت رايس هاتفيا الأربعاء مع نظيرها الأردني صلاح البشير بعد سلسلة اتصالات أجرتها الثلاثاء.

واوضح دوغويد أن الوزيرة الأميركية اتصلت بكل من وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ووزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وكانت رايس قد تشاورت هاتفيا الاثنين مع نظيريها البريطاني ديفيد ميليباند والروسي سيرغي لافروف والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا ووزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني.

من جهة أخرى، قال دوغويد إن رايس كانت قد اتصلت كذلك بهيلاري كلينتون التي ستخلفها في 20 يناير/كانون الثاني في وزارة الخارجية.
XS
SM
MD
LG