Accessibility links

ارتفاع عدد قتلى القصف الإسرائيلي على غزة إلى 425 شخصا وإطلاق 20 قذيفة صاروخية من القطاع على إسرائيل


لليوم السابع على التوالي تواصل إسرائيل غاراتها الجوية على قطاع غزة وتهدد باجتياح بري، في الوقت الذي استهدفت إحدى الغارات اليوم الجمعة حي الشجاعية شرق مدينة غزة مما أدى إلى مقتل فتى فلسطيني.

كما قتل ثلاثة أطفال في غارة أخرى قرب مدينة خان يونس جنوب القطاع، وبذلك ارتفع عدد القتلى منذ بدء العملية العسكرية إلى 428 قتيلا ونحو 2200 جريح.

واستهدف الطيران الحربي الإسرائيلي ترسانة أسلحة وعربة تنقل صواريخ مضادة للطائرات ومنصات إطلاق صواريخ ونفقا يستخدم في تهريب الأسلحة في القطاع. وشنت الطائرات الحربية غارات على 20 هدفا لحماس في ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة شملت تدمير منزل في مدينة غزة.

وفي ساعة متأخرة من مساء الخميس قصفت طائرات حربية إسرائيلية مسجدا في جباليا. وقال مسؤولو أمن إسرائيليون إن المسجد كان مكان اجتماعات وموقع قيادة لناشطي حماس وإن الانفجارات الثانوية بعد الضربة تشير إلى أنه كان يتم تخزين صواريخ وأسلحة أخرى هناك. واستمر حشد القوات المدرعة الإسرائيلية على جبهة غزة استعدادا لغزو بري محتمل.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن 70 شاحنة محملة بإمدادات إنسانية بينها مساعدات من السعودية دخلت قطاع غزة من إسرائيل يوم الخميس. لكن مسعفين يقولون إن هناك نقصا حادا في الإمدادات كما يتزايد انقطاع الكهرباء.

إطلاق 20 قذيفة صاروخية على جنوب إسرائيل

من جهة أخرى، أصيب مواطنان إسرائيليان بجروح طفيفة كما وقعت أضرار مادية جراء سقوط 20 قذائف صاروخية أطلقت من شمال قطاع غزة على مدن عسقلان وإشكول وسديروت ونتيفوت في جنوب إسرائيل يوم الجمعة وفقا لصحيفة جيروسليم بوست.

سقوط صاروخ فلسطيني جنوب إسرائيل

فقد سقطت في إشكول قذيفة صاروخية أطلقت من قطاع غزة مما أسفر عن وقوع أضرار مادية دون وقوع إصابات.

وأصيب مواطنان إسرائيليان هم رجل وامرأة بجروح طفيفة جراء سقوط صاروخ من طراز غراد في منطقة سكنية في مدينة عسقلان، وسقط صاروخان آخران في منطقة مفتوحة دون وقوع أضرار.

كما أفادت الإذاعة الإسرائيلية بأن مدينة نتيفوت تلقت ثلاث قذائف صاروخية أخرى في المجلس الإقليمي "سْدوت نيغِف" دون وقوع إصابات. وأعلن الجناح العسكري لحركة حماس مسؤوليته عن هذا القصف.

وفي مدينة سديروت، سقط صاروخ قسام على أعمدة كهرباء مما أدى إلى انقطاع التيار الكهرباء في أنحاء من المدينة وسقط صاروخ آخر في بيت زجاجي للزراعة. ولم تقع أضرار في الحادثين إلا أن بعض المواطنين أصيبوا بحالات من الهلع والخوف.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن طائرات من سلاح الجو تمكنت من تدمير المنصات التي أطلقت منها صواريخ غراد على عسقلان صباح الجمعة.

ومن جانبها، أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية بان صواريخ أطلقت من قطاع غزة أدت إلى إصابة منزلين بأضرار مادية وإصابة إسرائيلي بجروح بالغة.

ومنذ بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، قتل ثلاثة مواطنين إسرائيليين وجندي إسرائيلي آخر في إطلاق صواريخ على جنوب إسرائيلي، وصل مداها إلى عمق إسرائيل أكثر من أي وقت مضى، مما يجعل نسبة المواطنين في إسرائيل المعرضين لمدى الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة الثـُمن من أصل 7 ملايين.

منشورات إسرائيلية تدعو إلى الإبلاغ عن مقاتلي حماس

كما ألقت الطائرات الإسرائيلية آلاف المنشورات على القطاع تدعو الفلسطينيين إلى الإبلاغ عن أماكن وجود مقاتلي حماس.

وتحوي المنشورات دعوة للجيش الإسرائيلي كتبت باللغة العربية تنبه مواطني قطاع غزة إلى أن من وصفوا بمطلقي الصواريخ والعناصر الإرهابية يشكلون خطرا على سكان القطاع وعلى عائلاتهم حسب البيان.

وجاء في المنشورات: "إلى سكان قطاع غزة تحملوا المسؤولية عن مصيركم! إن مطلقي الصواريخ والعناصر الإرهابية يشكلون خطرا عليكم وعلى عائلتكم" .

واحتوى البيان على العديد من مفردات الترغيب متعهدا بالحفاظ على السرية وطالب الناس بعدم البوح بمعلومات عن تعاونهم للحفاظ على أمنهم حيث انتهى البيان بملاحظة: "صونا لأمنكم نرجو منكم المحافظة على السرية التامة عند إقامة أي اتصال بنا".

XS
SM
MD
LG