Accessibility links

آلاف المتظاهرين بشمال إسرائيل و بلدان عربية وغربية للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة


تظاهر عشرات الالاف من عرب اسرائيل السبت في بلدة سخنين بشمال اسرائيل للاحتجاج على الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة.

وقد احتشد هؤلاء المتظاهرون تلبية لنداء من عدة احزاب تمثل الاقلية العربية في اسرائيل وهي الجبهة الديموقراطية والحزب الشيوعي والحركة الاسلامية والتجمع الوطني الديموقراطي بزعامة النائب السابق عزمي بشارة حيث رفعوا اعلاما سوداء وطالبوا بوقف اطلاق النار في غزة.

وهتف المتظاهرون "غزة لن تخضع للدبابات والجرافات"و"يا غزة لا تخافي فنحن معك". كما انتقدوا بشدة موقف الرئيس المصري حسني مبارك. ويزيد عدد عرب اسرائيل على 1.2 مليون نسمة بينما يصل مجموع السكان الى نحو سبعة ملايين نسمة. وهم من ابناء واحفاد 160 الف فلسطيني ظلوا في ارضهم بعد انشاء دولة اسرائيل في1948 .

المئات يتظاهرون في بيروت

على صعيد آخر، تظاهر مئات الاشخاص السبت امام مقر اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للامم المتحدة اسكوا في بيروت، داعين الى دعم المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة الذي يتعرض لهجمات اسرائيلية منذ ثمانية ايام. وجاءت التظاهرة في اطار الاعتصام المفتوح الذي بدأته منذ الاحد الماضي المنظمات الشبابية اليسارية اللبنانية والفلسطينية امام مقر الاسكوا في وسط العاصمة اللبنانية.

وسجل خلال تظاهرة السبت حضور كثيف لاعلام وانصار حركة الجهاد الاسلامي الفلسطينية الذين كان عدد منهم ملثما ومرتديا البزات العسكرية وعصبوا رؤوسهم بعبارة سرايا القدس، اسم الجناح العسكري لحركة الجهاد.

وحمل اطفال وفتية مجسمات لصواريخ وزنروا انفسهم باحزمة وهمية من المتفجرات، فيما ارتفعت ايضا بين الحشود اعلام لحزب الله واعلام فلسطينية واخرى لاحزاب لبنانية يسارية، بالاضافة الى صور للزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وصور الامين العام لحزب الله حسن نصرالله.

مظاهرات في المدن البريطانية

وجرت مظاهرات في عدد من مدن العالم تندد باستمرار الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة ومن بينها مظاهرات في الكويت ومدن بريطانية اشترك فيها عشرات الآلاف. وفي لندن قالت لينوكس، المغنية السابقة في فريق يورثميكس ان الفلسطينيين والاسرائيليين "مخطئون" وان وقفا تاما لاطلاق النار هو الخيار الوحيد.

واضافت ان تدخل بوش والقاءه اللوم على حماس لبدءها العنف، لم يساعد الوضع كثيرا. واضافت "مقابل كل شخص قتل في غزة، هم يخلقون 100 انتحاري. الموضوع لا يتعلق بغزة فقط، بل بنا جميعا".

ومن المقرر ان تجري تظاهرات كذلك في عدد من المدن البريطانية الاخرى من بينها مانشستر في شمال غرب انكلترا ومدينة غلاسكو الاسكتلندية.

مظاهرتان في سالزبورغ وفيينا

كما تظاهر أكثر من 2300 شخص السبت في وسط سالزبورغ في غرب النمسا احتجاجا على الغارات الإسرائيلية ضد قطاع غزة، وذلك حسبما ذكرت الشرطة.

وكانت مظاهرة مماثلة قد جرت الجمعة في فيينا وشارك فيها نحو خمسة آلاف شخص.

مظاهرات في آمستردام ولاهاي وروتردام

وتظاهر مئات من الهولنديين السبت في آمستردام احتجاجا على الغارات الإسرائيلية ضد قطاع غزة دون وقوع حوادث وشارك في المظاهرة خمسة آلاف حسبما قال منظموها، بينما ذكرت الشرطة أن عدد المشاركين فيها وصل إلى 1500.

ورفع المتظاهرون لافتات تدعو إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية وطالبوا بوضع حد "لجرائم الحرب الإسرائيلية" ضد غزة حسب تعبيرهم.

ونظمت المظاهرة تلبية لنداء مجموعات للتضامن مع الفلسطينيين ومنظمات إسلامية وحركات اشتراكية.

وجرت مظاهرات مماثلة الأربعاء في لاهاي، والجمعة في روتردام شارك في كل منها ألف متظاهر.

ومظاهرة في مدريد

وتظاهر أكثر من ألف شخص السبت في وسط مدريد احتجاجا على الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن المتظاهرين وغالبيتهم من العرب الذين شاركهم عشرات من الأسبان تحركوا بعد الظهر في وسط العاصمة الاسبانية بطريقة عفوية وذلك بعد تجمع مرخص له أمام وزارة الخارجية الاسبانية.

وحمل المتظاهرون، الذين لوح بعضهم بالأحذية، لافتات كتبت عليها عبارات "العدالة لفلسطين" و"هذه ليست حربا ولكنها إبادة".

وذكر أحد المتظاهرين أن المظاهرة تتجه صوب السفارة الإسرائيلية بينما ذكرت الإذاعة الوطنية الاسبانية أن المتظاهرين يتجهون صوب السفارة الأميركية.

وأصدر عشرات من المفكرين والفنانين الأسبان السبت بيانا أدانوا فيه الغارات الإسرائيلية. ومن بين الموقعين على البيان الممثل خافيير بارديم الذي طالب "بوقف الهجوم الإجرامي على فلسطين".

مظاهرة في نيقوسيا

كما تظاهر مئات الفلسطينيين والعرب والناشطين القبارصة المؤيدين للقضية الفلسطينية السبت أمام السفارة الإسرائيلية في نيقوسيا احتجاجا على الهجوم الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مطالبين بفتح الخط البحري بين غزة ولارنكا لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع.

وجاءت التظاهرة تلبية لدعوة الاتحاد الفلسطيني في قبرص ومجموعة من المنظمات والجمعيات والأحزاب القبرصية.
XS
SM
MD
LG