Accessibility links

وفد من حماس يجري محادثات في القاهرة بدعوة مصرية لبحث وقف لإطلاق النار في قطاع غزة


قال مسؤول في حركة حماس إن الحركة تعتزم إرسال وفد إلى مصر الاثنين لإجراء أول محادثات ديبلوماسية منذ بدء إسرائيل هجومها على قطاع غزة قبل عشرة أيام.

وقال أيمن طه المسؤول في حماس أن وفدا من حماس سيتوجه إلى القاهرة تلبية لدعوة مصرية بإجراء مباحثات. وكانت مصر قد بدأت الجمعة اتصالات مع حماس للتوصل إلى هدنة بين الطرفين بعد تحقيق وقف لإطلاق النار في القطاع .

وتبذل جهود ديبلوماسية مكثفة لاحتواء الموقف المتفجر في قطاع غزة والذي تفاقم مع بدء العملية العسكرية البرية الإسرائيلية هناك حيث يوجد وفد أوروبي ومبعوث روسي رفيع المستوى بالفعل في المنطقة. وتتزامن زيارة حماس إلى مصر مع الزيارة المتوقعة للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي بدأ أيضا حملة دبلوماسية بدعم أوروبي للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

ولم يكشف طه ما إذا كان الوفد سيضم أعضاء من حماس من قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل أو من مناطق أخرى. من جهة أخرى، قال أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني إن دعوة إسرائيل والفلسطينيين على حد سواء لإنهاء العنف بمثابة المساواة بين الجاني والضحية.

وأضاف، إن كل من يدعو إلى وقف متبادل للنار يساوي بين الجاني والضحية ويبرر العدوان والحصار بأثر رجعي. وقال الشيخ حمد إن الدعوات العربية لقيام مجلس الأمن الدولي بتحرك للتوصل لوقف لإطلاق النار في غزة باءت بالفشل لأن الزعماء العرب لم ينجحوا في الاجتماع لتنسيق مواقفهم.

وقال، إن تحركات الرأي العام العربي وقوى السلام العربية أثبتت ما تتوقعه الشعوب من الزعماء العرب. وجدد أمير قطر دعوته إلى عقد قمة عربية وقال إنه يعتقد با مكانية تحقيق شيء ما في القمة وان بإمكان الزعماء العرب اتخاذ إجراءات للتأثير على الساحة الدولية وعلى إسرائيل.

XS
SM
MD
LG