Accessibility links

logo-print

الجيش الإسرائيلي يواصل هجومه البري والجوي والبحري على غزة ويقسم القطاع إلى شطرين


واصلت إسرائيل الاثنين قصفا بريا وبحريا وجويا عنيفا ضد مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وعشرات الأهداف في قطاع غزة وقد أدى توغل الجيش الإسرائيلي في غزة إلى تقسيم القطاع إلى شطرين .

وهاجم سلاح الجو الإسرائيلي 130 هدفا في قطاع غزة على ما أفادت ناطقة باسم الجيش في تل أبيب الاثنين، وأوضحت الناطقة أن الطيران الإسرائيلي هاجم 130 هدفا في قطاع غزة ليل الأحد وفجر الاثنين.

وأضافت أن الطيران استهدف مسجدا في جباليا تخزن فيه أسلحة فضلا عن منازل تشكل مخابئ للأسلحة واليات تنقل قاذفات صواريخ ورجالا مسلحين. وقالت المتحدثة إن القوات البرية واصلت من جهة أخرى تقدمها مدعومة بقصف من البوارج البحرية.

جهود دبلوماسية لتحقيق وقف لاطلاق النار

من جهة أخرى، تتزعم فرنسا جهودا دبلوماسية للتوصل إلى هدنة، وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود اولمرت قد رفض وقف الهجوم العسكري على حركة حماس في قطاع غزة وذلك خلال سلسلة محادثات هاتفية ولقاءات أجراها مع قادة أجانب، حسب ما أعلن مكتبه.

وهزت انفجارات غزة خلال الليل بعد أن دخل الجنود الإسرائيليون منطقة شمالية وطلبوا من السكان مغادرة منازلهم، وسعت بعض العائلات إلى اللجوء إلى مدارس قريبة تديرها الأمم المتحدة. وقالت إذاعة إسرائيل أن معارك بالبنادق اندلعت بين الإسرائيليين ومقاتلي حماس في شوارع مدينة غزة في ساعة مبكرة من صباح الاثنين.

بان كي مون يستدعى مبعوثه الخاص للسلام في الشرق الأوسط

على صعيد آخر، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أنه استدعى مبعوثه الخاص للسلام في الشرق الأوسط إلى نيويورك كي يطلعه على الوضع في غزة وأضاف انه يشعر بقلق حيال الوضع الإنساني في غزة.

واستهلت إسرائيل هجومها بغارات جوية في 27 ديسمبر /كانون الأول لتقليص الهجمات الصاروخية الفلسطينية من غزة قبل انتخابات عامة إسرائيلية تجري الشهر المقبل ثم وسعته بعد ذلك إلى غزو بري السبت.

وذكرت وكالة تابعة للأمم المتحدة أن 512 فلسطينيا على الأقل قتلوا وان ما لا يقل عن ربعهم مدنيون .وقدرت جماعة فلسطينية لحقوق الإنسان بان المدنيين يمثلون 40 في المئة من القتلى.

وصرحت مصادر طبية فلسطينية بأن 42 فلسطينيا قتلوا يوم الأحد معظمهم من المدنيين مع سقوط القذائف الإسرائيلية على منازل وعلى المنطقة التجارية الرئيسية في غزة.

وقتلت صواريخ وقذائف مورتر أطلقت على إسرائيل منذ بدء الهجوم أربعة إسرائيليين وقتل جندي إسرائيلي في اشتباكات الأحد وأصيب 48 آخرون بعد أن وسعت إسرائيل عمليتها إلى هجوم بري.

XS
SM
MD
LG