Accessibility links

الرئيس الصيني يعرب للرئيس بوش عن قلقه البالغ من حدوث أزمة إنسانية في قطاع غزة


يتزايد القلق الاثنين من مخاطر حدوث أزمة إنسانية في قطاع غزة إثر إطلاق إسرائيل هجومها البري على القطاع في حين تتواصل النداءات من أجل حل سياسي للنزاع، وقد أعرب الرئيس الصيني هو جينتاو في اتصال هاتفي مع الرئيس بوش عن قلقه بشأن حدوث "أزمة إنسانية" في قطاع غزة.

وقال الرئيس الصيني "نحن قلقون للغاية من الأزمة الإنسانية الحاصلة في قطاع غزة"، مضيفا "نأمل أن توقف الأطراف المعنية العمليات العسكرية والنزاع المسلح فورا وتتجه نحو التهدئة وتوفر الظروف التي تسمح بحل النزاع بالسبل السياسية."

وفاقم الهجوم البري الذي باشرته إسرائيل مساء السبت من الوضع الإنساني في قطاع غزة ذي الكثافة السكانية العالية مع انقطاع التيار الكهربائي والاتصالات ونقص حاد في المواد الغذائية على ما قالت وكالات الأمم المتحدة.

اليابان قلقة جدا أيضا

كما أعربت اليابان الاثنين عن "قلقها الشديد" إزاء مصير المدنيين في قطاع غزة. وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية إن الحكومة اليابانية قلقة جدا لأن العنف المتصاعد يؤدي إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين.

وكذلك أستراليا

وأكد رئيس الوزراء الأسترالي كيفن راد الاثنين أنه من الضروري لإسرائيل أن تحترم واجباتها الإنسانية المنصوص عليها في القانون الدولي وأن تسمح لأهالي غزة بالحصول على حاجاتهم الأساسية من الغذاء والمساعدة الإنسانية والطبية.

وأكدت أستراليا حق اسرائيل في الدفاع عن النفس ودعت جميع الأطراف المعنية إلى عدم القيام بأعمال مسلحة تزيد من مآسي المدنيين الأبرياء.
XS
SM
MD
LG