Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

الرئيس المنتخب أوباما ينتقل مع عائلته إلى واشنطن حيث يباشر فورا في بحث الوضع الاقتصادي


انتقل الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما مع عائلته الأحد إلى واشنطن حيث سيباشر على الفور العمل على آخر تفاصيل خطته لإنعاش الاقتصاد الأميركي التي يأمل الديموقراطيون أن يقرها الكونغرس بعد تسلمه السلطة رسميا في 20 يناير/كانون الثاني.

ووصل أوباما مساء الأحد إلى واشنطن وحطت طائرته في قاعدة أندروز الجوية قرابة منتصف الليل.

وبعد قضاء عطلة استمرت أسبوعين في هاوائي انتقل أوباما وزوجته ميشال وابنتاهما إلى واشنطن في أجواء سياسية مضطربة جراء الإعلان المفاجئ عن انسحاب بيل ريتشاردسون وزير التجارة المعين من فريق أوباما في ما اعتبر أول إخفاق في مرحلة انتقالية لم يشبها حتى الآن أي خلل.

وورد اسم ريتشاردسون حاكم ولاية نيومكسيكو في تحقيق تجريه هيئة محلفين فدرالية كبرى لتوضيح ظروف حصول شركة من كاليفورنيا على عقود باهظة من سلطات ولايته بعدما قدمت أموالا لريتشاردسون.

أوباما يتوجه الإثنين إلى الكابيتول

وسيتوجه أوباما منذ الاثنين إلى مبنى الكابيتول للعمل مع مسؤولي البرلمان على وضع اللمسات الأخيرة على خطته الاقتصادية التي قدر زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس النواب ستيني هوير قيمتها الأحد ما بين 775 و1000 مليار دولار.

وسيجتمع الرئيس المنتخب في هذا الإطار مع الفريق الاقتصادي في إدارته المعينة. وتوقع هوير إقرار خطة الانعاش في مطلع فبراير/شباط بعد انتقال الرئيس الجديد إلى البيت الأبيض.

أوباما يدعو للتحرك وتفادي الركود

وحذر أوباما السبت في كلمته الأسبوعية الإذاعية من أن الوقت ينفد. وقال "إن الاقتصاديين من جميع التوجهات السياسية يجمعون على أنه إذا لم نتحرك بشكل سريع وجريء، فقد نشهد ركودا أخطر قد يقود إلى مضاعفة معدل البطالة" الذي بلغ 6.7 بالمئة في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال إن الهدف الأول للخطة هو توفير ثلاثة ملايين وظيفة 80 بالمئة منها في القطاع الخاص. وستتضمن الخطة استثمارات بعيدة الأمد في البنى التحتية وتخفيضات ضريبية مباشرة لـ 95 بالمئة من العمال الأميركيين.

وكتبت صحيفة نيويورك تايمز الأحد أن أوباما والديموقراطيين يدرسون أيضا في إطار هذه الخطة إمكانية توسيع نطاق التغطية الصحية والمساعدات للعاطلين عن العمل.

أوباما يتابع الوضع في غزة

وقالت متحدثة باسم الرئيس المنتخب بروك أندرسون السبت بعد بدء العملية البرية الإسرائيلية في قطاع غزة إن أوباما "يتابع الوضع في غزة" لكنها امتنعت عن التعليق على الهجوم الإسرائيلي مذكرة بمبدأ "رئيس واحد" هو جورج بوش إلى انتهاء ولايته وانتقال الحكم إلى أوباما.

وسيشارك الرئيس المنتخب الأربعاء في مأدبة غداء يقيمها بوش في البيت الأبيض سيلتقي خلالها الرؤساء السابقين جيمي كارتر وبيل كلينتون وجورج بوش الأب الذين قد يعطونه بعض النصائح حول مهامه المقبلة.
XS
SM
MD
LG