Accessibility links

وزير التخطيط يدعو المواطنين للمشاركة في الانتخابات لإنعاش الأقتصادي العراقي


دعا وزير التخطيط والتعاون الإنمائي علي غالب بابان المواطنين للمشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة، مؤكدا على ضرورة نجاح العملية السياسية المرتبطة بإنعاش الاقتصاد العراقي على الرغم من توقف عجلة التنمية لسنوات عدة.

وأوضح بابان في ندوة ثقافية عقدت في الوزارة حول آلية عمل الناخب العراقي أثناء بدء عملية التصويت، وقال: "أصبحت المشاركة في الانتخابات جزءا من التنمية البشرية، ولدينا قناعة بأنه إذا لم تسر العملية السياسية في مسار سليم فإن عملية التنمية الاقتصادية لن يكتب لها النجاح، وعندما يتوفر الاستقرار في العراق تنطلق عجلة الاقتصاد وكلها أمور ترتبط ببعض بشكل أساسي".

وردا على سؤال لـ "راديو سوا" عن آخر المسوحات الميدانية للكشف عن انخفاض معدلات البطالة، قال بابان: "لا أستطيع أن أقول إن نسبة البطالة قد انخفضت، إنما هي تشكل نسبة خطيرة، وما زال الاقتصاد العراقي لا يعمل بالكفاءة التي تمكنه من خلق فرص العمل. واليوم العملية الإنتاجية في مجالات الزراعة والصناعة باتت شبه معطلة الأمر الذي يتسبب بارتفاع معدلات البطالة والاعتماد على الدولة".

ودعا وزير التخطيط إلى توفير بيئة استثمارية ملائمة للمستثمرين من داخل العراق وخارجه، فضلا عن عادة هيكلة المصارف العراقية، وأضاف قوله: "يجب أن نحسّن من الإجراءات الإدارية ونتغلب على البيروقراطية والفساد الإداري والمالي، ونوفر البيئة الاستثمارية من بناء نظام مصرفي فاعل، فلا يعقل أن تكون هناك نسب فائدة 14 في المائة وتتوقع من مستثمر محلي أو خارجي أن يدخل إلى سوق الاستثمار دون سن تشريعات تحمي أموالهم".

وتستعد وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي إلى إقامة مؤتمر وطني منتصف شباط فبراير القادم لوضع خطة شاملة لمواجهة تدني انخفاض أسعار النفط وتأثيرها على الاقتصاد العراقي.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG