Accessibility links

بيريز ينفي استهداف الأطفال فيما أعلنت مصادر طبية فلسطينية مقتل ثلاث عائلات


أعلنت مصادر طبية فلسطينية الاثنين أن امرأة حاملا وأبناءها الأربعة قتلوا بصاروخ إسرائيلي أصاب منزلهم شرق مدينة غزة، وذلك بعد ساعات من مقتل عائلتين فلسطينيتين بالكامل ليرتفع عدد ضحايا العمليات الإسرائيلية إلى 540 قتيلا وأكثر من 2500 جريح.

وقال مصدر طبي في مستشفى الشفاء في غزة "وصلتنا خمس جثث لأم وأبنائها الأربعة من عائلة عليوة استشهدوا بصاروخ إسرائيلي استهدف منزلهم في حي الشجاعية."

وكانت مصادر فلسطينية قد ذكرت في وقت سابق الإثنين أن سبعة من أفراد عائلة أبو عيشة هم أب وأم وخمسة من أطفالهم قتلوا الاثنين في انفجار وقع في مخيم الشاطئ للاجئين كما قتلت أم وأبناؤها الثلاثة من عائلة السموني عندما أصابت قذيفة دبابة منزلهم في مدينة غزة.

بيريز: إسرائيل لم تقتل أي طفل

من جهته، نفى الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز في تصريحات تلفزيونية أن تكون إسرائيل قد قتلت أطفالا أو دمرت مساجد في غزة خلال العمليات التي تقوم بها منذ 10 أيام.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن بيريز قوله إن إسرائيل تعرضت طوال ثمانية أعوام لاعتداءات متكررة بالقذائف الصاروخية انطلاقاً من قطاع غزة استهدفت السكان المدنيين الإسرائيليين من رجال ونساء وأطفال، داعيا الفصائل الفلسطينية إلى وقف "الاعتداءات حالاً".

واتهم بيريز حركة حماس بوضع القنابل والوسائل القتالية في بيوت مدنية ومساجد ومستشفيات وقال إن الحركة تعمل لخدمة المصالح الإيرانية وحزب الله اللبناني، على حد قوله.

الأمم المتحدة تطالب بإنقاذ المدنيين

جدير بالذكر أن الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية كانت قد أعلنت قبل بدء الهجوم البري على غزة أن نسبة المدنيين الذين قتلوا وصلت إلى 25 بالمئة، وربما أكثر، معظمهم من الأطفال والنساء.

وفي تطور لاحق، طالب المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة انطونيو غوتيريس الاثنين بفتح حدود قطاع غزة للسماح للفلسطينيين الراغبين بمغادرة القطاع.

وقال غوتيريس إنه يتعين تمكين الفلسطينيين من الفرار من قطاع غزة واللجوء إلى دول أخرى طبقا للقانون الدولي مطالبا بفتح الحدود وكافة الطرقات والمنافذ وضمان أمنها.

وأضاف أن الخسائر الفادحة في صفوف المدنيين الأبرياء بينهم عدد من الأطفال تثير الحسرة معربا عن صدمته وحزنه لهذه الخسائر البشرية والمعاناة.

وطالب غوتيريس بوقف فوري لأعمال العنف معتبرا أنه من الضروري تقديم مساعدات إنسانية فورية لضحايا النزاع المدنيين بما في ذلك من مصر وإسرائيل.
XS
SM
MD
LG