Accessibility links

logo-print

بوش يقول إن أي وقف لإطلاق النار يجب أن يتضمن منع حماس من إطلاق الصواريخ


أعلن الرئيس جورج بوش الاثنين أنه يتفهم رغبة إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مؤكدا أن أي وقف لإطلاق النار يجب أن يتضمن شروطا تنص على منع حماس من إطلاق صواريخ على إسرائيل.

وقال بوش من المكتب البيضاوي في البيت الأبيض إنه يعلم أن الناس يقولون إن وقفا لإطلاق النار ضروري، إنه هدف نبيل. لكن أي وقف لإطلاق النار يجب أن يتضمن شروطا مثل عدم استخدام حماس قطاع غزة لإطلاق صواريخ على إسرائيل.

هذا وقد أجرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس 17 اتصالا هاتفيا خلال نهاية الأسبوع من أجل التوصل إلى اتفاق حسب ما أعلن المتحدث باسمها شون ماكورماك.

وقال ماكورماك خلال مؤتمر صحافي إن ما نحاول التوصل إليه هو وقف دائم لإطلاق النار لا يكون محددا زمنيا يسمح للفلسطينيين بعيش حياة أفضل والإسرائيليين أيضا من دون أن يخشوا سقوط صواريخ تطلق من غزة.

وأوضح المتحدث أن الإدارة الأميركية لا تضم صوتها إلى صوت الدول الداعية لوقف فوري للمعارك.

وقال إنه يعلم بأن مسألة وقف فوري لإطلاق النار ستطرح، بالطبع يريد الجميع وقفا فوريا لإطلاق النار لكن لا يجب وقف المعارك لتستأنف مستقبلا بالطريقة نفسها وبصورة أسوأ.

وأقر ماكورماك أن هذا الموقف لا يحظى بتأييد في العالم.

وقال بالتأكيد رأينا تظاهرات احتجاج في بعض العواصم وفي المنطقة أيضا. نعلم بأن خسائر بشرية وقعت وبأن أبرياء قتلوا.

وأضاف ليست قرارات سهلة، لكن علينا اتخاذ قرارات تعود في رأينا بالفائدة على شعوب المنطقة إن على الفلسطينيين أو على الإسرائيليين.
XS
SM
MD
LG