Accessibility links

logo-print

الصين تقول إنها تتفهم عدم سفر رايس للمشاركة في الإحتفال بذكرى إقامة علاقات بين بكين وواشنطن


قالت الصين إنها تتفهم قرار الولايات المتحدة إلغاء زيارة كان من المقرر أن تقوم بها لبكين وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس نظرا للازمة التي يتعرض لها قطاع غزة.

وكان من المقرر أن تصل رايس إلى بكين هذا الأسبوع لحضور احتفالات بمناسبة مرور 30 عاما على إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين لكن وزارة الخارجية الأميركية أعلنت يوم الأحد أن نائبها جون نيغروبونتي سيحل محلها في هذه الزيارة.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان لها نشر على موقعها على الانترنت أن الرئيس جورج بوش أوضح أسباب إلغاء الزيارة للرئيس الصيني هو جين تاو خلال اتصال هاتفي مساء الأحد.

وأضاف البيان أن بوش أبلغ الرئيس الصيني أن الأمر يتطلب بقاء رايس في الولايات المتحدة لمعالجة أمور ذات صلة بتدهور الوضع في الشرق الأوسط.

وتابع أن الجانب الصيني يتفهم قرار الولايات المتحدة ويرحب بزيارة جون نيغروبونتي نائب وزيرة الخارجية الأميركية للصين.

وذكرت وكالة أنباء شينخوا أن وزير الخارجية الصيني يانغ جي تشي تحدث مع رايس بشأن الوضع في الشرق الأوسط وعبر عن قلق الصين العميق.

ونقلت الوكالة عنه قوله نأمل أن تتمكن الأطراف المعنية من وقف العمليات العسكرية والاشتباكات المسلحة فورا وتهدئة الوضع وتهيئة الظروف لمواصلة تسوية الخلافات بالسبل السياسية.

وكانت زيارة رايس هذه ستكون آخر زيارة تقوم بها للصين كوزيرة للخارجية في إدارة بوش المنتهية ولايتها وتأتي بعد أن ألغت حضورها الاحتفالات الختامية لدورة بكين الأولمبية في أغسطس/ آب بسبب الأزمة في جورجيا.

وقالت رايس يوم الجمعة إنها لا تعتزم في الوقت الحالي السفر إلى الشرق الأوسط للمساعدة في التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس التي تسيطر على غزة.
XS
SM
MD
LG