Accessibility links

صحيفة إسرائيلية: الرئيس مبارك قال للأوروبيين إنه يجب منع حماس من الانتصار في غزة


ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في عددها الصادر الثلاثاء أن الرئيس المصري حسنى مبارك قال الاثنين في اجتماع مغلق مع وفد من الاتحاد الأوروبي إنه يجب عدم السماح لحركة حماس من الانتصار في المواجهات التي تخوضها مع القوات الإسرائيلية في قطاع غزة.

وقالت هآرتس إن الوفد الأوروبي برئاسة وزير الخارجية التشيكية كارل شوارزنبرغ الذي ترأس بلاده حاليا الاتحاد الأوروبي، أطلع وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني على فحوى محادثاته مع الرئيس المصري وما قاله مبارك بخصوص منع حماس من الخروج منتصرة في النزاع القائم حاليا في غزة.

ولفتت الصحيفة إلى أن تصريحات مبارك جاءت رغم أن حماس أرسلت الإثنين وفدا إلى القاهرة للتباحث من المسؤولين المصريين حول التوصل إلى تهدئة مع الإسرائيليين.

الاقتراح المصري للتهدئة

وكان وفد حماس قد صرح عقب لقائه مع مسؤولين في المخابرات المصرية بأنه تسلم اقتراحا مصريا للتهدئة وأن الحركة ستأخذه بعين الاعتبار.

وأشارت هآرتس إلى أن الاقتراح المصري لوقف إطلاق النار يطالب إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية والانسحاب من قطاع غزة مقابل وقف حماس إطلاق الصواريخ على المدن الإسرائيلية.

كما ينص الاقتراح على إعادة فتح المعابر مع قطاع غزة لكن من خلال وجود مسؤولين من السلطة الفلسطينية عند معبر رفح على الحدود مع مصر.

وأضافت الصحيفة أن الوفد الأوروبي أبلغ ليفني بضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن للتمكن من استئناف محادثات السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، كما طالبوا إسرائيل بالمساعدة في إرسال مساعدات إنسانية إلى القطاع، وهو ما وافقت عليه ليفني.

غير أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية أكدت لنظرائها الأوروبيين أن إسرائيل لا يمكنها تجاهل قضية الجندي جلعاد شاليت المحتجز في قطاع غزة في أي إطار يفضي إلى وقف لإطلاق النار مع حماس.
XS
SM
MD
LG