Accessibility links

نائب مستقل يحذر من مخاطر تشكيل الأقاليم على وحدة البلد


حذر النائب المستقل عز الدين الدولة من احتمال تعرض وحدة البلد إلى التهديد بسبب المساعي لتشكيل أقاليم فيدرالية، مرجحا وجود أسباب دعائية انتخابية وضغائن سياسية تقف وراء الدعوات لتشكيل الأقاليم، على حد قوله.

وأعرب الدولة في حديث لـ"راديو سوا" عن اعتقاده أن النظام السياسي في البلد غير مهيأ لتكوين الأقاليم في الوقت الحاضر، موضحا القول: "الانتخابات مقبلة، ربما للدعايات الانتخابية وربما لضغائن سياسية لبعض الأطراف، وبالتالي أنا أعتقد أن الوقت غير مناسب، يفترض التفكير بهذه الطريقة بعد مرور سنين للديمقراطية".

واتهم الدولة السلطات في إقليم كردستان بالسعي إلى تحويل علاقته مع المركز إلى النظام الكونفدرالي: "تجربتنا المريرة مع إقليم كردستان وصيحات الإقليم بأن تكون المسألة كونفيدرالية وليست فيدرالية، وما يمر به العراق من أزمات، كلها دواع تدعونا أن نقول بأن الوقت غير مناسب لبناء دولة من هذا القبيل، لأنني على يقين إذا تم تشكيل أي إقليم فإنما هذا الإقليم يطلب مثل ما يطالب به إقليم كردستان، وبالتالي هذا يعني تمزيق العراق".

يشار إلى أن جهودا سياسية تبذل حاليا لتشكيل إقليم فيدرالي في البصرة، فيما تسعى قوى سياسية أخرى إلى تشكيل إقليم يضم عددا من محافظات وسط وجنوبي العراق.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG