Accessibility links

مصر تنفي تصريحات منسوبة للرئيس مبارك يدعو فيها إلى منع حماس من كسب الحرب في غزة


نفت وزارة الخارجية المصرية الثلاثاء صحة التقرير الذي أوردته صحيفة هآرتس الإسرائيلية وقالت فيه إن الرئيس المصري حسني مبارك قال لوزراء الاتحاد الأوروبي الاثنين إنه لا ينبغي السماح لحماس بكسب الحرب في قطاع غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية: "إذا كانت صحيفة إسرائيلية تنقل هذه الرواية عما جرى في اجتماع مغلق من دون أن تحدد مصدرها، فما هي مصداقية هذا الكلام؟"

وكانت صحيفة هآرتس قد ذكرت في تقريرها إن الوفد الأوروبي برئاسة وزير الخارجية التشيكية كارل شوارزنبيرغ الذي ترأس بلاده حاليا الاتحاد الأوروبي، أطلع وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني على فحوى محادثاته مع الرئيس المصري وما قاله مبارك بخصوص منع حماس من الخروج منتصرة في النزاع القائم حاليا في غزة.

ولفتت الصحيفة إلى أن تصريحات مبارك جاءت رغم أن حماس أرسلت الإثنين وفدا إلى القاهرة للتباحث من المسؤولين المصريين حول التوصل إلى تهدئة مع الإسرائيليين.

اتهامات متبادلة بين حماس ومصر

واتهمت حركة حماس فور بدء الهجوم على غزة قبل 11 يوما مصر بالتواطؤ مع إسرائيل وردت مصر متهمة حماس بخدمة مصالح إيران في المنطقة.

غير أن الاتهامات المتبادلة خفت بين الطرفين منذ أن شنت إسرائيل هجومها البري على قطاع غزة السبت الماضي.

وكانت العلاقات بين مصر وحركة حماس قد توترت بعد أن رفضت الحركة المشاركة في اجتماع مصالحة بينها وبين حركة فتح دعت إليه القاهرة في الـ28 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
XS
SM
MD
LG