Accessibility links

العاهل الأردني الملك عبد الله يحث المجتمع الدولي على التحرك لوقف الهجوم الإسرائيلي


حث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء المجتمع الدولي على التحرك فورا لوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة ومواجهة الكارثة الإنسانية التي سببها، على ما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.

ووفقا للبيان الذي تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة عنه، أكد العاهل الأردني خلال لقائه مبعوث اللجنة الرباعية إلى الشرق الأوسط توني بلير أن على المجتمع الدولي أن يتحرك فورا لوقف العدوان ومواجهة الكارثة الإنسانية التي سببها.

كما حث الملك عبد الله الثاني المجتمع الدولي على التركيز بعد ذلك مباشرة على إطلاق تحرك فاعل لمواجهة آثار العدوان على الجهود المستهدفة إيجاد حل دائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأشار إلى مسؤولية المجتمع الدولي في مواجهة الكارثة الإنسانية في غزة وضمان وصول مساعدات إنسانية وطبية كافية إلى القطاع وإخلاء الجرحى.

من جانبه، أطلع بلير العاهل الأردني على نتائج المحادثات التي أجراها خلال جولته الحالية في المنطقة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار والتصدي للكارثة الإنسانية التي سببها العدوان على غزة.

وأعلنت مصادر طبية في غزة الثلاثاء أن عدد القتلى الفلسطينيين وصل إلى 635 على الأقل في اليوم الحادي عشر من الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة فيما تجاوز عدد الجرحى 2900 منذ بدء الهجوم في 27 ديسمبر/كانون الأول.

طلاب أردنيون ينفذون إعتصاما

هذا وقد قام مئات الطلاب الأردنيين الثلاثاء باعتصام أمام مقر بعثة المفوضية الأوروبية في عمان احتجاجا على موقف الاتحاد الأوروبي الذي وصفوه بالمنحاز لإسرائيل بالنسبة لهجومها المستمر على قطاع غزة.

وشارك نحو 400 شخص في الاعتصام رافعين لافتات كتب عليها إسرائيل دولة إرهاب منذ عام 1948 وهل تريدون حقا السلام؟، أوقفوا المجازر.

وسلم المشاركون مذكرة لبعثة المفوضية قالوا فيها إن الشعب الأردني يرفض بشكل قاطع كل المواقف والتصريحات التي تعطي الكيان الصهيوني المبررات والذرائع لإكمال مجزرته ضد أهلنا في قطاع غزة.

وأضافوا أن على رأس تلك التصريحات، تصريحات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي التي تتاطبق مع الهجمة الشرسة المستمرة ضد النساء والأطفال، واعتبروا أنها وصمة عار في تاريخ الاتحاد الأوروبي الذي يرفع راية حقوق الإنسان وانهيار لكل ما مثلته أوروبا.

وطالب المشاركون في مذكرتهم الحكومات الأوروبية بالتراجع والاعتذار عن تصريحات ساركوزي التي تعطي غطاء للتصفية العرقية التي تمارس في قطاع غزة.

ودعوا إلى الضغط بكل الوسائل والطرق على الكيان الصهيوني لوقف العدوان وفك الحصار وفتح المعابر ووقف كافة أشكال الدعم السياسي والاقتصادي لهذا الكيان.

وهتف المشاركون خلال الاعتصام "يا ساركوزي إسمع إسمع شعب فلسطين مش راح يركع "و"تصريحاتكم بعتوها بالصفقات المشبوهة".

وكان الرئيس الفرنسي قد اتهم حركة المقاومة الإسلامية حماس بالتحرك بشكل غير مسؤول ولا يغتفر حين قررت عدم تمديد التهدئة واستأنفت إطلاق صواريخها على إسرائيل.

وزار ساركوزي لبنان وسوريا الثلاثاء، ويصل إلى شرم الشيخ في زيارة هي الثانية خلال 48 ساعة.

وقد زار الاثنين أيضا إسرائيل ورام الله في الضفة الغربية سعيا إلى وقف الهجوم الذي يشنه الجيش الإسرائيلي منذ 11 يوما على قطاع غزة والذي أسفر عن مقتل 635 شخص وجرح أكثر من 2900.

الأطفال في لبنان يتظاهرون أمام الاسكوا استنكارا لما يحدث في غزة

وفي بيروت ، شارك الآلاف من أطفال لبنان الثلاثاء في تظاهرة أمام مقر اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا الاسكوا التابعة للأمم المتحدة في وسط بيروت، استنكارا لما يواجهه أطفال غزة، مطالبين الأمم المتحدة بالعمل فورا على وقف الهجوم الدامي على غزة.

وأفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية أن آلاف الأطفال الذين تراوحت أعمارهم بين السادسة والثالثة عشرة احتشدوا أمام مقر الاسكوا في بيروت تلبية لدعوة التعبئة التربوية في حزب الله.

وسلم ممثل عن المتظاهرين أحد موظفي الاسكوا رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تطالبه بالعمل على وقف العدوان فورا.

وحمل الأطفال مجسمات لصواريخ القسام التي يطلقها مقاتلو حركة حماس على الأراضي الاسرائيلية.

كما حملوا نعوشا وهمية إلى جانب صور ضخمة للضحايا من أطفال غزة الذين سقطوا في الهجمات الإسرائيلية المستمرة منذ أحد عشر يوما.

والى جانب الإعلام اللبنانية والفلسطينية وبيارق حزب الله، حمل المشاركون لافتات تشيد بصمود غزة وتطالب بوقف الاعتداءات الإسرائيلية عليها ورفع الحصار عنها ومنها "غزة الابية صامدة" و"ارفعوا الحصار عن غزة واطفالها" و"أطفال غزة تحت الحصار".

ومساء الثلاثاء، تجمع عشرات الناشطين بدعوة من المنظمات اليسارية العربية واللبنانية أمام مقر الاسكوا حيث حصلت إضاءة شموع، في مبادرة رمزية تضامنا مع غزة.

وأوضح المنظمون لوكالة الصحافة الفرنسية أن هذه المبادرة تمت في الوقت نفسه في سبع دول عربية أخرى هي سوريا والبحرين ومصر والكويت والإمارات العربية والأردن والأراضي الفلسطينية.

ولف الناشطون رؤوسهم بالكوفيات وحملوا لافتات تطالب بوقف العدوان على غزة وبتحرير فلسطين.

في الجنوب، تجمع قرابة 400 طفل فلسطيني من روضات الأطفال في مخيم اللاجئين الفلسطينيين في عين الحلوة في صيدا، تضامنا مع أطفال غزة.

وفي المخيم نفسه، نظمت الهيئات النسائية في حركة حماس اعتصاما أمام مسجد خالد بن الوليد شاركت فيه عشرات النسوة اللواتي رفعن صور رئيس المكتب السياسي في الحركة خالد مشعل والقيادي إسماعيل هنية.

وتظاهر المئات من أطفال مخيمي البداوي والبارد في الشمال استنكارا للهجمات الإسرائيلية في حق أطفال غزة.

وتشهد مختلف المناطق اللبنانية ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين يوميا تظاهرات تضامن مع غزة وتنديد بالصمت الدولي.

اعتصام في دبي تضامنا من الفلسطينيين في غزة

كما اعتصم حوالي 300 شخص مساء الثلاثاء في دبي وأضاؤوا الشموع وانشدوا الأغاني الوطنية تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة حيث تنفذ القوات الإسرائيلية عملية عسكرية أسفرت عن مقتل أكثر من 600 شخص.

وفيما رفع بعض المعتصمين لافتات كتب عليها بالانكليزية "غزة تموت لتحيا "وصورا لضحايا القصف المدنيين، أنشد آخرون وهم جالسون على العشب نشيد فلسطين "موطني موطني الجلال والجمال والسناء والبهاء في رباك في رباك".

ونظم الاعتصام في مدينة دبي للإعلام حيث مقر مئات وسائل الإعلام العربية والعالمية.

والاعتصامات والتجمعات العامة تعد نادرة في دبي التي تقطنها غالبية كبرى من الوافدين والتي يحظر فيها أي نشاط سياسي.

وقالت الطالبة في الجامعة الأميركية بالشارقة ميس كنعان والتي ساهمت في تنظيم التجمع عبر الانترنت لاسيما عبر موقع فايسبوك، إن الاعتصام وإن كان لن يتمكن من مساندة غزة بشكل حسي، هو يهدف إلى دعم غزة معنويا.

فنزويلا تطرد السفير الإسرائيلي

على صعيد آخر، أمرت الحكومة الفنزويلية الثلاثاء بطرد السفير الإسرائيلي في كاراكاس وذلك احتجاجا على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة وتضامنا مع الشعب الفلسطيني، على ما أعلن بيان للخارجية الفنزويلية.

وجاء في البيان قررت فنزويلا طرد سفير إسرائيل شلومو كوهين وقسما من الموظفين في سفارة إسرائيل مع تأكيدها مجددا على تشبثها بالسلام ومطالبتها باحترام القانون الدولي.

وكان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز قد ندد الاثنين بالهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة ووصف إسرائيل بانها دولة قاتلةوبالضالعة في عملية إبادة، على حد قوله.

وأضاف الثلاثاء أنه يجب إحالة رئيس إسرائيل على المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي إثر الهجوم الإسرائيلي على غزة.
XS
SM
MD
LG