Accessibility links

المؤتمر اليهودي يشيد بموقفي ساركوزي وميركل حيال حركة حماس


أشاد المؤتمر اليهودي الأوروبي الثلاثاء بتصريحات القادة الأوروبيين، وخصوصا نيكولا ساركوزي وانغيلا ميركل، التي حملت حركة المقاومة الإسلامية حماس مسؤولية النزاع مع الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وقالت هذه المنظمة في بيان لها إن المؤتمر اليهودي الأوروبي يرحب بالتصريحات التي أدلت بها الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي ويحيي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل لتحميلهما حماس مسؤولية النزاع الحالي.

وأضافت أنه يتعين على المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي أن يدركا أن المعركة ضد حماس تشكل جزءا من الحملة العالمية على الإرهاب، مذكرة بان حماس مدرجة على القائمة الأوروبية للمنظمات الإرهابية.

واعتبر ساركوزي الاثنين أن حماس تصرفت في شكل غير مسؤول ولا يغتفر عبر قرارها عدم تمديد التهدئة في غزة واستئنافها إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

بدورها، اعتبرت ميركل في نهاية ديسمبر/كانون الأول أن مسؤولية تدهور الوضع تقع بوضوح وبشكل خاص على حماس.

وكان المتحدث باسم رئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك اعتبر السبت أن العملية البرية التي بدأتها إسرائيل دفاعية أكثر منها هجومية.

لكن وزير الخارجية التشيكية كاريل شوارزنبرغ سارع إلى الاعتذار عن هذا التصريح وقال إنه لا يحق لأي دولة حتى في إطار حقها غير القابل للتصرف بالدفاع عن نفسها، أن تقوم بأعمال تمس بشكل واسع المدنيين.
XS
SM
MD
LG