Accessibility links

إسرائيل تعلن عن وقف قصف غزة ثلاث ساعات يوميا وتقول إنها ستفتح ممرا إنسانيا إلى القطاع


أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيتوقف عن قصف قطاع غزة ثلاث ساعات يوميا اعتبارا من اليوم الأربعاء حسب ما أعلن متحدث باسمه.

وأوضح الناطق أنه تقرر وقف عمليات القصف في غزة ما بين الساعة الواحدة والرابعة بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

وأتى القرار بعد موافقة إسرائيل على فتح ممر إنساني في قطاع غزة التي تتعرض لقصف كثيف.

إسرائيل تقول إنها ستفتح ممرا إنسانيا إلى قطاع غزة

هذا، وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت صباح اليوم الأربعاء أن إسرائيل ستفتح ممرا إنسانيا إلى قطاع غزة، بهدف تحاشي حصول أزمة إنسانية في قطاع غزة ولإيصال المساعدات إلى الفلسطينيين دون أن يوضح تاريخ البدء بهذا الإجراء.

وأشار بيان صادر عن مكتب أولمرت إلى أن التفاصيل الكاملة للبرنامج سيعلنها المنسق الإسرائيلي المكلف بالعمليات المدنية التابع لوزارة الدفاع.

الصليب الأحمر يحث إسرائيل على السماح بدخول فرق الإسعاف

من جانبها، حثت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إسرائيل على السماح بحرية دخول أسرع لسيارات الإسعاف لإجلاء الجرحى في غزة التي تقول إنها تتعرض لأزمة إنسانية شاملة.

وقالت اللجنة كذلك إن لديها تقارير غير مؤكدة عن أن مركز إسعاف فلسطيني تابع للهلال الأحمر تعرض للقصف في جباليا.

وقال بيير كارينبويل مدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف إن اللجنة تتعامل مع كارثة إنسانية شاملة.

وأضاف:

"النداء الرئيسي الذي تلقيناه من غزة هو نداء خوف ورعب الناس خائفون والأهالي يخشون على سلامة أولادهم والشعب بشكل عام واقع أسير المعارك والليلة الماضية كما تم إبلاغنا بواسطة الهاتف من غزة كانت الأعنف على مستوى المعارك".

وطالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر جميع الأطراف وخصوصا إسرائيل ببذل المزيد للسماح للهلال الأحمر الفلسطيني وعمال طبيين آخرين بالقيام بعملهم لإنقاذ حياة الناس.

وقال كارينبويل وهو سويسري إن حركة سيارات الإسعاف وعمال الإغاثة ما زالت صعبة وخطرة للغاية على الرغم من استعداد السلطات الإسرائيلية المعلن لتسهيل الأنشطة الإنسانية.

وأضاف: "في جميع حالات النزاع يتم تحييد وتأمين السبل للفرق الطبية وفي غزة هذه السبل تصبح أسوأ يوما بعد يوم العديد من الجرحى لا يمكنهم تلقي المساعدة الطبية الضرورية وبعضهم لقي حتفه لأن سيارات الإسعاف لم تستطع الوصول إليه في الوقت المناسب".
XS
SM
MD
LG