Accessibility links

logo-print

تل أبيب تستعد لمناقشة المبادرة المصرية الفرنسية وحماس تعتزم دراستها


أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الأربعاء قبول إسرائيل وحماس بحث المبادرة المصرية الفرنسية، وذلك بعد أن أعلنت إسرائيل عن استعدادها لمناقشة بنود اقتراح وقف إطلاق النار، وبعد إعلان حماس عن عزمها بحث مقترحات القاهرة.

كذلك، أعلن البيت الأبيض أنه منفتح على المبادرة المصرية الفرنسية لإنهاء النزاع في قطاع غزة، طالبا المزيد من التفاصيل بشأنها.
مبارك وساركوزي خلال لقائهما

وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد اقترح أمس الثلاثاء بعد اجتماع مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي وقف إطلاق نار بين الطرفين، يعقبه محادثات تتعلق بأهداف طويلة الأمد، منها إنهاء الحصار المفروض على القطاع.

من ناحيته، شكر رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في بيان صادر عن مكتبه كلا من مبارك وساركوزي على جهودهما للتوصل إلى حل لإنهاء العمليات العسكرية في قطاع غزة.

عباس يرحب وحماس تدرس المقترح

بدوره، رحب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالمبادرة المصرية لإنهاء الحرب في غزة.

وقال السفير الفلسطيني في القاهرة نبيل عمرو إن عباس سيبحث السبت المقبل في القاهرة آليات تنفيذها مع الرئيس المصري حسني مبارك.

وفي نفس السياق، قال مسؤول في حماس اليوم الأربعاء في دمشق إن الحركة تعتزم بحث المقترح المصري لوقف الحرب في غزة بعدما عرضها المسؤولون المصريون على وفد من الحركة قام بزيارة للقاهرة استغرقت 48 ساعة.

إغلاق جميع الأنفاق بين غزة مصر

نفق بين مصر وغزة

هذا وتطالب إسرائيل بإغلاق جميع الأنفاق بين غزة ومصر والتي تقول إن حماس تستخدمها لتهريب الأسلحة والذخائر والأموال، كشرط أساسي لدارسة أي مقترح لوقف إطلاق النار.

فيما ذكرت صحيفة تايمز البريطانية أن المقترح المصري يوحي بأن مصر ترغب بأن تتبوأ موقفا أكثر فاعلية مقارنة مع مواقفها السابقة، وفقا للصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن التطورات الأخيرة ستكون امتحانا لرغبة حكومات الدول العربية المجاورة للأراضي الفلسطينية الفعلية على استبدال القول بالفعل.

وشددت الصحيفة على دور مصر، وهي الوحيدة التي تربطها حدود مع غزة بجانب إسرائيل، في تهدئة الأوضاع المتأزمة، مشيرة إلى قدرتها على ضم دول عربية أخرى إلى المفاوضات كسوريا.

وفي لقاء مع قناة SKY البريطانية الإخبارية، قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز إن إسرائيل تعتزم دارسة مقترحات وقف إطلاق النار في الأيام المقبلة مشيرا إلى تبلور فكرة عامة عنها لدى تل أبيب.

وأضاف بيريز أن قبول المقترحات يعتمد على صياغتها والطريقة التي سيتم العمل بها.

XS
SM
MD
LG