Accessibility links

logo-print

فنزويلا تقول إنها وجهت نداء إلى ضمير الشعب اليهودي بطردها السفير الإسرائيلي


اعتبرت الحكومة الفنزويلية الأربعاء أنها وجهت نداء إلى ضمير الشعب اليهودي عبر قرارها الثلاثاء طرد السفير الإسرائيلي في كراكاس تنديدا بالهجوم العسكري على غزة.

وردا على سؤال لفضائية الجزيرة القطرية، قال وزير الخارجية الفنزويلية نيكولاس مادورو إن هذا الطرد يشكل اعتراضا دبلوماسيا وسياسيا ونداء إلى حكومات العالم وضمير الشعب اليهودي.

وأكد أن فنزويلا لا تعادي الشعب اليهودي بل المجرمين الذين يحكمون إسرائيل وارتكبوا محرقة بحق الفلسطينيين طوال ستين عاما، على حد تعبيره.

وفنزويلا هي الدولة الثانية بعد موريتانيا التي تطرد السفير الإسرائيلي اثر هجوم الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة.

وكان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الخصم اللدود للولايات المتحدة وصف الدولة العبرية بانها مجرمة، داعيا الثلاثاء إلى ملاحقة قادتها أمام القضاء الدولي.

وردت إسرائيل الأربعاء بإعلان طرد القائم بالأعمال الفنزويلي، وكانت فنزويلا خفضت تمثيلها الدبلوماسي في إسرائيل اثر مواقف تشافيز المناهضة لاسرائيل وتقاربه مع ايران.

الشرطة البلجيكية تمنع القيام بمظاهرة مؤيدة للفلسطينيين

هذا وقد منعت الشرطة البلجيكية الأربعاء القيام بمظاهرة مؤيدة للفلسطينيين غير مصرح بها وعمدت إلى اعتقال نحو 50 شخصا، وذلك طبقا لما ذكرته صحيفة "ذي ستاندارد" الفلامنكية في موقعها على الانترنت.

وذكرت الصحيفة أن شبانا من المهاجرين تلقوا الثلاثاء رسائل هاتفية قصيرة تدعوهم إلى التظاهر ضد الهجوم الإسرائيلي على غزة اعتبارا من بعد ظهر الأربعاء في حي محطة السكة الحديد الرئيسية في انتوربن عاصمة الفلاماند حيث تعيش طائفة كبيرة من اليهود المتدينين.

ولكن أفراد الشرطة الذين كان البعض منهم يرتدي زي الشرطة والبعض الآخر زيا مدنيا، كانوا متمركزين في المكان لمواجهتهم.

وتركت الشرطة الشبان الذين وافقوا على مغادرة المكان، بينما اعتقلت 56 شابا رفضوا ذلك، حسبما ذكرت وكالة "بلجا" التي أوضحت أن الشرطة اعتقلت رجلا في حوزته سلاح.

وحاول بعض الشبان التوجه إلى أحد الشوارع الرئيسية التجارية في المدينة لكن الشرطة تدخلت أيضا هناك، وقال سفين لوماريتس المتحدث باسم الشرطة لقد تمكنا من وضع حد للأمر بعد كر وفر.

وقد تقع مواجهة جديدة السبت حيث طلبت الرابطة العربية الأوروبية، وهي حركة أنشئت في انتوربن للدفاع عن حقوق العرب والمسلمين في أوروبا، بصورة رسمية القيام بتظاهرة في المدينة في ذلك اليوم.

لكن السلطات لم توافق بعد على هذه التظاهرة حيث تشترط أن تتولى الرابطة العربية الأوروبية تنظيم الأمن خلال سير التظاهرة وهو ما رفضه المسؤولون في الرابطة.

وذكرت وزارة الداخلية الثلاثاء أن الشرطة عمدت إلى اعتقال 95 شخصا منذ الهجوم الإسرائيلي على غزة في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بينهم 65 فتى تتراوح أعمارهم بين 12 و14 عاما اثر صدامات وقعت على هامش تظاهرات نظمت في بروكسل وانتوربن.

ومن المقرر القيام بتظاهرة مؤيدة لإسرائيل مساء الأربعاء أمام السفارة الإيرانية في بروكسل تلبية لدعوة من لجنة تنسيق المنظمات اليهودية في بلجيكا.
XS
SM
MD
LG