Accessibility links

إصدار تراخيص شبكة الجيل الثالث من الهاتف المحمول في الصين


أصدرت الهيئة المشرفة على الاتصالات في الصين الأربعاء تراخيص الجيل الثالث من الهاتف المحمول التي طال انتظارها لثلاث شركات هاتف محمول في خطوة يتوقع أن تشهد استثمار مليارات الدولارات في بناء شبكات جديدة.

وذكر إعلان لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أن شركة "تشاينا موبايل"، أكبر شركة هاتف محمول في الصين، حصلت على رخصة TD-SCDMA وهو نظام تكنولوجيا الجيل الثالث الذي تم تطويره محليا.

وحصلت شركتا المحمول الأخريان وهما "تشاينا تليكوم" و"تشاينا يونكوم" على رخصة نظام CDMA2000 الأميركي ونظام WCDMA الأوروبي على التوالي.

وتستطيع شبكات الجيل الثالث عالية السرعة معالجة تحميل البيانات بشكل أسرع والسماح لمستخدمي الهواتف المحمولة بإجراء مكالمات فيديو ومشاهدة برامج التليفزيون.

وأصدرت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية أيضا 23 قاعدة تنظيمية حول عمل شبكة الجيل الثالث فيما يتعلق بعناصر مثل المنافسة في السوق وحقوق المستهلك وتأمين معلومات المستخدم وإدارة تكلفة الاتصالات وبناء المنشآت.

ووافقت الحكومة الصينية على الإجراء يوم 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقال وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات لي يي تشونغ يوم 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي إنه من المتوقع أن يتم استخدام 280 مليار يوان من الاستثمارات المباشرة في الشبكات الجديدة خلال العامين المقبلين.

وقال تشين جين شياو نائب كبير المهندسين في معهد أبحاث الاتصالات التابع لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية إن الاستثمار الذي يبلغ 280 مليار يوان سيشمل نسبة كبيرة من رأس المال الخاص.

وقال مسئول لم يذكر اسمه في شركة "تشاينا موبايل" إن الشركة الرائدة ستجعل تطوير نظام TD-SCDMA على قمة اولوياتها.

وبدأت الشركة في بناء شبكات جديدة لتغطية كافة المدن بحلول عام 2011.

يوجد بالصين اكبر عدد من مستخدمي الهواتف المحمولة في العالم حيث يتجاوز عددهم 600 مليون شخص.
XS
SM
MD
LG