Accessibility links

ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين والصليب الأحمر يتهم الجيش الإسرائيلي بمنع إغاثة الجرحى


ارتفع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة إلى 763 قتيلا بعد أن عثر على 50 جثة اليوم الخميس، حسبما أعلن مدير دائرة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية معاوية حسنين.

وقال حسنين إنه تم انتشال الجثث في مناطق جباليا وحي الزيتون والعطاطرة بالتعاون مع الصليب الأحمر والهلال الأحمر خلال فترة التهدئة التي استمرت ثلاث ساعات.

وأكد أنه لا يزال هناك مفقودون في تلك المناطق التي كان يصعب الوصول إليها.

في الوقت ذاته، أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأنروا تعليق عملياتها في غزة بسبب تواصل استهدافها، بعد مقتل سائق شاحنة في وكالة الغوث وإصابة آخر من موظفيها بنيران القوات الإسرائيلية قرب معبر إيريز اليوم في قطاع غزة.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد اتهمت اليوم الخميس الجيش الإسرائيلي بمنع فرق الإغاثة من الوصول إلى جرحى فلسطينيين بينهم أطفال ظلوا عالقين لمدة خمسة أيام إلى جانب جثة أمهم القتيلة.

وقالت المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرا إنه لم يسمح إلا أمس الأربعاء لسيارات الإسعاف بالدخول إلى منازل عديدة في حي الزيتون في وسط مدينة غزة حيث كان يتواجد قتلى وجرحى.

وقال بيار وتاش مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر في إسرائيل والأراضي الفلسطينية في بيان "إن العسكريين الإسرائيليين لم يتولوا إغاثة الجرحى. كما أنهم لم يتصرفوا على نحو يتيح لنا أو للهلال الأحمر الفلسطيني إغاثة الجرحى."

من ناحيته، أكد الجيش الإسرائيلي أنه يعمل بشكل وثيق مع المنظمات الدولية أثناء المعارك من اجل أن يتلقى المدنيون المساعدة.

واعتبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن الجيش الإسرائيلي لم يحترم واجباته المنصوص عليها بموجب القانون الدولي الإنساني.

على صعيد آخر، قال متحدث عسكري إسرائيلي إن جنديا إسرائيليا قتل إثر إطلاق الفصائل الفلسطينية صاروخا مضادا للدبابات، وبذلك بلغت محصلة القتلى في صفوف الإسرائيليين من عسكريين ومدنيين إلى 11 شخصا.

في المقابل، قتلت ثلاث نساء فلسطينيات في غارتين إسرائيليتين على خان يونس وبيت لاهيا، فيما قال مسعفون فلسطينيون إن جنودا إسرائيليين قتلوا سائق شاحنة وأصابوا آخر بينما كانا متجهين لنقل مساعدات من الأمم المتحدة عند أحد المعابر بين غزة وإسرائيل، كما قتل ثلاثة من ناشطي حركة الجهاد الإسلامي وأصيب آخران.

وفي الضفة الغربية، قتلت القوات الإسرائيلية فلسطينيا أثناء مواجهة بعد محاولة لإشعال النار في محطة بنزين في إحدى مستوطنات الضفة.

من ناحية أخرى، قالت وكالة الصحافة الفرنسية إنه تم احترام تعليق القصف الإسرائيلي على غزة ثلاث ساعات مجددا اليوم الخميس بشكل واسع ما أتاح للسكان التمون لليوم الثاني على التوالي.

XS
SM
MD
LG