Accessibility links

logo-print

أوباما يختار دنيس روس مستشارا خاصا لشؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية


اختار الرئيس المنتخب باراك أوباما دنيس روس، المفاوض السابق في الشرق الأوسط، ليكون السفير مطلق الصلاحيات والمستشار الخاص لوزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، وفقا لما نقلت صحيفة واشنطن تايمز اليوم الخميس عن مصادر مقربة من عملية نقل السلطة.

وأشارت الصحيفة أنه من المتوقع أن ينسق روس السياسة الأميركية تجاه إيران، غير أنه لا يتوقع أن يغير السياسة تجاه إسرائيل في المستقبل القريب.

وقد أكد النبأ معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى الذي يعمل روس فيه، وفقا لما نقل تقرير نيلسون.

كما أكد مصدر مقرب من عملية نقل السلطة النبأ لصحيفة واشنطن تايمز لكنه طلب عدم الكشف عن اسمه لأنه غير مصرح له بالحديث عن الرئيس المنتخب.

وقد نشرت الصحيفة الشهر الماضي تقريرا أكدت فيه أن روس هو أبرز مرشح لمهمة التنسيق بشأن الملف الإيراني.

وقد يكون لهذه الوظيفة مضامين واسعة بالنسبة لسياسة الشرق الأوسط.

وقد كتب ستيفن روسن، مدير سابق للسياسة الخارجية في لجنة العلاقات العامة الأميركية الإسرائيلية، في مدونته على الإنترنت أمس الأربعاء أن وظيفة روس سوف تشمل طيفا واسعا من القضايا المتعلقة بإيران، بما فيها المسألة النووية ودعم إيران لحركات مثل حماس وحزب الله إضافة إلى تورطها في العراق.

ووفقا لروسن، فإن روس لن يعود إلى مهامه السابقة كمنسق يومي للشؤون العربية الإسرائيلية .

وقال روسن أيضا إن دان شابيرو، الذي كان مساعدا سابقا للسناتور بيل نيلسون، سيكون مديرا رفيعا لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض، وهي وظيفة شغلها إيليوت أبرامز في فترة إدارة الرئيس بوش الأولى.

وخلال الحملة الانتخابية الرئاسية عمل شابيرو منسقا بين أوباما والمجتمع اليهودي.

وقالت الصحيفة إن تعيين روس يشير إلى تركيز جديد وهام على الدبلوماسية كما وعد أوباما أثناء حملته، غير أنه لا يشير بالضرورة إلى تغيير في المضمون.

XS
SM
MD
LG