Accessibility links

logo-print

الداخلية تحتفل بذكرى تأسيس الشرطة العراقية بحضور المالكي


احتفلت وزارة الداخلية الجمعة بالعيد الـ 87 لتأسيس الشرطة العراقية بحضور رئيس الوزراء وقيادات وزارة الداخلية وعدد من ضباط قوات التحالف.

وأكد رئيس الوزراء نوري المالكي التزام الدولة بالإيفاء بحقوق رجال الشرطة العراقية وتقديم الخدمات لهم، متعهدا في الاحتفالية التي أقامتها وزارة الداخلية بهذه المناسبة، بأن تعمل القوى السياسية والمنظمات المدنية على الإسهام في توفير الأمن والاستقرار وتحقيق العدالة في البلاد.

وأوضح المالكي قوله: "من يتحمل مسؤولية كبيرة، على الدولة أن تتحمل إلى جانبه مسؤولية توفير أقصى درجات التأهيل والتدريب وتوفير الخدمات. وهنا نعاهدكم بأننا سنمضي إنشاء الله يدا بيد وخطوة بخطوة نحو هدف واحد وهو العراق الآمن الموحد المستقر المستقل الذي ينعم فيه أبناؤه بالحرية والمساواة والعدالة".

من جانبه أشار وزير الداخلية جواد البولاني إلى انخفاض أعمال العنف والجريمة المنظمة والعادية في العام الماضي بنسبة زادت على الـ 90 بالمائة مقارنة بعام 2007، موضحا النتائج التي أسفرت عنها جهود الشرطة في عام 2008، بقوله:

"تم تفكيك أكثر من 198 خلية إرهابية والقبض على 6988 متهما بالإرهاب، تم إبطال مفعول 5268 عبوة ناسفة و174 سيارة مفخخة ومعالجة أكثر من 30 ألف قنبلة أو قذيفة، كما تم تحرير 406 مخطوفين وإلقاء القبض على 121ألفا و791 مطلوبا للعدالة، منهم 48 ألفا و850 صدر بحقهم أوامر قضائية و28 ألفا و160 مشتبها به وألفين و325 متورطا بجرائم قتل وجرائم أخرى".

ويزيد عدد منتسبي وزارة الداخلية عن 650 ألف عنصر يمثلون تشكيلات الوزارة من شرطة وطنية ومحلية، فضلا عن قوى الأمن الداخلي الأخرى.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG