Accessibility links

رايس: من الصعب على إسرائيل تجنب المدنيين لأن حماس تستخدمهم كدروع بشرية في قطاع غزة


قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس إنه من الصعب على إسرائيل أن تتجنب المدنيين في قطاع غزة لأن حماس تستخدمهم كدروع بشرية&#46 وحول الواجبات الإنسانية لإسرائيل خلال هجومها على غزة، قالت رايس "إنه أمر بالغ الصعوبة في منطقة مثل غزة مكتظة سكانيا."

وأوضحت رايس أن عناصر حماس يستخدمون المباني غير المخصصة للاستخدام العسكري. وكررت رايس ما أوضحته أمس الخميس أمام مجلس الأمن الدولي أنها امتنعت عن التصويت بالرغم من تأييدها للنص لمنح المزيد من الوقت لنضوج مبادرة الرئيس المصري حسني مبارك.

وكانت رايس تتحدث في مؤتمر صحافي في واشنطن عقب عودتها من نيويورك، حيث امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت على قرار أصدره مجلس الأمن الدولي الليلة الماضية ودعا فيه إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار، يؤدي إلى انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

في الإطار ذاته، ردا على سؤال حول اتهامات انتهاك القانون الإنساني الدولي التي ساقتها الجمعيات الإنسانية بحق إسرائيل، صرح الناطق باسم وزارة الخارجية شون مكورماك أنه يتعذر عليه تقييم الوضع على الأرض.

وقال في لقاء صحافي "لا استطيع تقييم هذه الاتهامات."

وأضاف "أن القادة الإسرائيليين يقولون العكس، ولست في موقع أستطيع من خلاله نقض تأكيداتهم."

الاتحاد الأوروبي يطلب تجنب التصعيد في غزة

من جهة أخرى، حثت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي إسرائيل وحركة حماس على تجنب أي عمل يمكن أن يسهم في استمرار تصعيد العنف في غزة.

وأعربت رئاسة الاتحاد الأوروبي في بيان نشر اليوم الجمعة عن قلقها العميق لتواصل العمل العسكري الإسرائيلي في غزة ولاستمرار إطلاق الصواريخ من دون تمييز على إسرائيل.

"تحقيق مستقل حول الوضع في غزة"

بدورها، ýطالبت الحكومة البلجيكية اليوم الجمعة بإجراء تحقيق مستقل حول الوضع في غزة، معتبرة أنه يناقض تماما القانون الإنساني الدولي.

وأورد بيان صادر عن رئيس الوزراء البلجيكي هرمان فان رومبوي أن الحكومة البلجيكية تدين بشدة التصاعد المستمر للعنف.
XS
SM
MD
LG