Accessibility links

عبد اللطيف: اللجنة الدستورية عاجزة عن إجراء تعديلات جدية على الدستور


شكك النائب المستقل وائل عبد اللطيف بإمكانية إجراء تعديلات جوهرية على الدستور العراقي، مؤكدا أن لجنة التعديلات الدستورية لم تتمكن من تسوية النقاط الخلافية في الدستور على الرغم من أنها مطالبة بتقديم هذه التعديلات خلال الشهر الجاري.

وقال عبد اللطيف في حديث لـ "راديو سوا": "لحد الآن وبعد مرور سنتين ونصف على تشكيل اللجنة الدستورية، هذه اللجنة عاجزة عن إجراء تعديلات جدية على الدستور، اتفقوا على ما هو متفق عليه واختلفوا على ما هو مختلف عليه، وبالتالي أعتقد أن النتائج تظهر في الشهر الأول ولكن لا تعديلات جدية على وثيقة الدستور".

واستبعد عبد اللطيف حصول كثير من التعديلات الدستورية، مشيرا إلى أن الدستور العراقي يفتقر إلى المرونة، على حد قوله: "الفقرة الثالثة تقول إن التعديلات على الدستور تقر عندما لا تنقضه أغلبية الثلثين في ثلاث محافظات، فباعتقادي تحول الدستور من مرن إلى جامد، آلية التعديل فيه معقده، فبالتي أنا لا أتوقع أن الكثير من التعديلات سوف تطرأ على وثيقة الدستور".

يشار إلى أن النقاط الخلافية بين الكتل النيابية بشأن التعديلات الدستورية، تتركز على البنود التي تتعلق بمحافظة كركوك والصلاحيات الممنوحة لرئيس الجمهورية وصلاحيات الأقاليم، فضلا عن آلية توزيع الثروات بين المحافظات.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG