Accessibility links

الغارات الإسرائيلية تتواصل على قطاع غزة وارتفاع ضحايا الغارات إلى 815 قتيلا


أعلنت مصادر طبية فلسطينية السبت مقتل خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي مدفعي على جباليا شمال قطاع غزة مما يرفع عدد قتلى الهجوم الإسرائيلي على القطاع إلى 815 قتيلا فلسطينيا.

وكان الطيران الإسرائيلي قد شن عدة غارات على قطاع غزة ليل الجمعة السبت استهدفت عددا من المنازل في قطاع غزة إضافة إلى مصنع للخياطة وسط قطاع غزة، حيث ذكرت مصادر طبية في مستشفى كمال عدوان مقتل ثلاثة فلسطينيين في غارة جوية إسرائيلية على شرق جباليا شمال قطاع غزة.

وأفاد شهود عيان أن الطيران الإسرائيلي قصف الساحة الخلفية للمستشفى الأوروبي جنوب قطاع غزة صباحا ما أدى إلى تدمير الجدار الخلفي للمستشفى وتكسر عدد كبير من نوافذه.

هذا وأعلنت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي استشهاد شمس عمر أحد مقاتلي وحدة الإستشهادين إثر استهدافه في قصف صهيوني في مخيم الشاطئ فجر السبت.

وأوضح شهود أن غارات جوية عدة استهدفت منازل في جباليا شمال قطاع غزة وفي حي الزيتون القريب من مدينة غزة.

وقد قتل 800 شخص على الاقل منذ بداية الهجوم الإسرائيلي في قطاع غزة في 27 ديسمبر/كانون الاول، كما أكد لوكالة الصحافة الفرنسية الجمعة المسؤول عن أجهزة الطوارىء في غزة.

وفد حماس يصل القاهرة

من جهة أخرى، وصل وفد من حركة حماس إلى مصر آتيا من قطاع غزة لطلب توضيحات بشأن خطة وقف إطلاق النار اقترحها الرئيس المصري حسني مبارك كما قال مسؤول أمني لوكالة الصحافة الفرنسية السبت.

وسينضم إلى ممثلي المكتب السياسي لحركة حماس في دمشق المنتظر وصولهم خلال النهار للقاء مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان.

من جهته، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق الذي سيتوجه السبت إلى القاهرة لمناقشة خطة التهدئة المصرية، إن وفد الحركة سيطلب توضيحات لثلاث نقاط تتضمنها الخطة التي أعلنها الرئيس المصري حسني مبارك الثلاثاء. وأضاف أبو مرزوق أن هناك مراحل كثيرة تتطلب طرح العديد من الأسئلة للاستفسار بشأنها.

وكانت حركة حماس قد أعلنت أنها ترفض أي وقف لإطلاق النار لا يشمل رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة

وانتقد أبو مرزوق القرار الذي أصدره مجلسُ الأمن الدولي، داعيا إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار، ما يؤدي إلى انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة. وقال إن حركة حماس لم تستشر بشأن قرار الأمم المتحدة 1860 .

وقالت حماس إن وفدا يضم ثلاثة من قادة الحركة غادر القطاع الجمعة للانضمام إلى محادثات في القاهرة بشأن اقتراح هدنة، ويضم الوفد الزعيم السياسي جمال أبو هاشم والزعيم البرلماني صلاح البردويل والمسؤول في حماس أيمن طه.
XS
SM
MD
LG