Accessibility links

وفد من حماس يصل الى مصر من غزة لطلب توضيحات بشأن خطة وقف اطلاق النار المصرية


قال مسؤول امني مصري السبت أن وفدا من حركة حماس وصل الى مصر آتيا من قطاع غزة لطلب توضيحات بشأن خطة وقف اطلاق النار اقترحها الرئيس المصري حسني مبارك.

واوضح المسؤول ان الوفد المؤلف من اربعة اشخاص بقيادة ايمن طه وجمال ابو هاشم سلك طريق معبر رفح مساء الجمعة. وسينضم الى ممثلي المكتب السياسي لحركة حماس في دمشق المنتظر وصولهم خلال النهار للقاء مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان.

وستبلغ حماس مصر ملاحظاتها بشأن نقاط مختلفة في المبادرة التي اطلقها مبارك مساء الثلاثاء بحسب وكالة الانباء المصرية الرسمية. وقد اقترح الرئيس المصري خطة للخروج من الازمة تدعو خصوصا لـ"قبول وقف اطلاق نار فوري لفترة محددة" بما يتيح فتح ممرات آمنة لنقل مساعدات الاغاثة الى السكان ويتيح لمصر مواصلة تحركها من اجل وقف شامل ودائم لاطلاق النار.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحماس موسى ابو مرزوق الجمعة ان حماس لن تقبل اتفاقا لوقف اطلاق النار لا يرفع الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة. واضاف ان الحركة ستطلب توضيحات لثلاث نقاط تتضمنها الخطة، مشيرا الى ان "هناك مراحل عليها اسئلة كثيرة، وفي كل مرحلة لا بد من توضيح".

وقد سبق وتباحث عضوان من المكتب السياسي لحماس، عماد العلمي ومحمد نصر، هذا الاسبوع بشأن خطة مبارك مع اللواء عمر سليمان.

موفد صيني يتوجه إلى منطقة الشرق الاوسط

قالت وزارة الخارجية الصينية السبت ان موفدا صينيا خاصا بالشرق الاوسط سيزور مصر واسرائيل والاراضي الفلسطينية للمساهمة في الجهود الدولية لايجاد حل دبلوماسي للنزاع في قطاع غزة.

واوضح الناطق باسم الوزارة كي غانغ أن الموفد الصيني الخاص بالشرق الاوسط سون بيغان سيتوجه في الايام المقبلة الى المنطقة بغية العمل على تحقيق التهدئة . واشار كي الى ان الصين قلقة من الوضع في قطاع غزة منذ بدء الهجوم الاسرائيلي وأنها بذلت جهودا حثيثى لتهدئة الوضع .

وتواصل اسرائيل حملتها على قطاع غزة متجاهلة قرار مجلس الامن الذي دعا الى وقف فوري لاطلاق النار في حين دخل هجومها على حماس اسبوعه الثالث السبت حاصدا أكثر من 800 قتيل.

XS
SM
MD
LG