Accessibility links

logo-print

رحيل المفكر المصري محمود أمين العالم عن 87 عاما


شيع الوسط الثقافي والسياسي إلى جانب أقطاب من حركة اليسار المصري ظهر السبت المفكر والناقد محمود أمين العالم الذي فارق الحياة إثر أزمة قلبية داهمته فجراً عن عمر ناهز الـ 87 عاماً.

ودرس المفكر الراحل الفلسفة في جامعة فؤاد الأول "جامعة القاهرة اليوم" وعمل في مجالات شتى بينها أمين لمكتبة إحدى الكليات في الجامعة وبعد حصوله على الماجستير والدكتوراه أصبح من طاقم التدريس في الجامعة.

وتولى عدة مناصب بينها الإدارة العامة للمسرح حيث شهدت فترة توليه هذا المنصب تقدماً كبيراً في الحركة المسرحية ثم تولى مجلس إدارة مؤسسة الأخبار الصحافية والتي كانت تعتبر الصحيفة الناطقة باسم الدولة حينها.

ورحل إلى باريس حيث عمل مدرساً للفكر العربي المعاصر في جامعة باريس 8 وبقي هناك لمدة عشرة سنوات عاد بعدها في الثمانينيات وساهم خلالها بإطلاق مجلة اليسار العربي من هناك وبعد عودته الى مصر اصدر مجلة قضايا معاصرة المستمرة بالصدور حتى الآن.

وأثرت كتابات العالم في الحركة اليسارية المصرية والعربية من خلال نشاطاته وكتاباته الفكرية والنقدية ومن اهم مؤءلفاته الإنسان موقف و معارك فكرية وهربرت ماكوزي وفلسفة الطريق المسدود و الوعي والوعي الزائف في الفكر العربي وتأملات في عالم نجيب محفوظ و الوجه والقناع في المسرح العربي المعاصر وغيرها الكثير والكثير.

XS
SM
MD
LG