Accessibility links

مئات الأطفال ينزلون إلى شوارع رام الله ومظاهرات عالمية احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على غزة


ناشد أطفال فلسطينيون المجتمع الدولي السعي لوضع حد لما يحدث في غزة. ونزل مئات الاطفال الى شوارع رام الله وهم يحملون لافتات تحث الجميع على تقديم العون لسكان القطاع.

وشهدت شوارع القدس العتيقة مظاهرات مشابهة تطالب اسرائيل بالشيء ذاته. يقول حاتم عبد القادر مستشار الرئيس عباس لشؤون القدس: " تهدف المظاهرة الى اظهار غضبنا إزاء ما يجري في غزة.

وهذا الصوت قادم من القدس التي هي جزء من الاراضي الفلسطينية وهي عاصمة الدولة الفلسطينية ويرتفع دعما لأهالي غزة" .

الآلاف يتظاهرون في بريطانيا وفرنسا

وقد تظاهر آلاف الاشخاص مجددا السبت ضد الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في عدة عواصم ومدن اوروبية بينها لندن وباريس حيث فرضت اجراءات امنية مشددة لمواجهة اي تجاوزات.

وتظاهر بعد الظهر في لندن 12 الف شخص حسب تقدير الشرطة. بينما ذكر منظمو التظاهرة ان عدد المشاركين فيها قارب الـ 100 الف حيث احتشد المتظاهرون قرب هايد بارك في وسط العاصمة للتعبير عن تاييدهم للفلسطينيين في غزة.

وكان من المقرر ان يتوجه هؤلاء المتظاهرون صوب السفارة الاسرائيلية تلبية لنداء التجمع السلمي "اوقفوا الحرب" ومنظمات الحملة من اجل فلسطين ومبادرة المسلمين البريطانيين. وقال المغني بريان اينو لهيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي "اتمنى ان ننجح في امرين:

الاول ان نقول للحكومة البريطانية ان الكثير من الناس يشعرون انهم معنيون، والثاني ان نقول لاسرائيل ان بقية العالم على علم بما يحدث".

عمدة لندن يدعو لوقف المذبحة

واعلن عمدة لندن العمالي كين ليفينغستون في بيان ان "الحكومة البريطانية والاتحاد الاوروبي هما القوتان الاقتصاديتان القادرتان على وقف هذه المذبحة".

وتظاهر عشرات الالاف من الاشخاص السبت في فرنسا ولا سيما في العاصمة باريس للاحتجاج على الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة ووقعت حوادث خلال تظاهرة في نيس. وذكر المنظمون ان "حوالى 100 الف" شخص تظاهروا في العاصمة.

ولم يتسن الحصول من الشرطة بعد ظهر السبت على اي رقم. ورفع المتظاهرون في مقدمة المسيرة دمية صغيرة لفت في كفن ابيض رمزا للاطفال الذين قتلوا في غزة منذ بداية الهجوم الاسرائيلي. وردد المتظاهرون هتافات "اوقفوا المذبحة" وهم يلوحون باعلام فلسطينية وصور زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله واحمد ياسين مؤسس حركة حماس الذي قتلته اسرائيل.

وشاركت في التظاهرة هند خوري المفوضة العامة لفلسطين في فرنسا وكذلك عدد من الزعماء اليساريين. وفي مدينة ليل بشمال فرنسا تظاهر نحو 10 الاف شخص وفي ليون تظاهر ما بين 8 الى 10 الاف حسب تقدير الشرطة واكثر من 20 الفا حسب تقدير منظمي التظاهرة. وفي نيس وقعت حوادث خلال مسيرة شارك فيها عدة الاف شخص.

ومظاهرة في المانيا

وفي المانيا، تظاهر نحو 10 الاف غالبيتهم من ابناء الجالية التركية ظهر السبت في ديزبورغ حسب تقدير الشرطة. ومن المقرر القيام بتظاهرة اخرى في برلين.

وأخرى في اليونان

وفي اليونان، تظاهر اكثر من 2000 شخص في الصباح في شوارع اثينا وسالونيكي وهم يهتفون "الحرية لفلسطين" و"لا للمذابح والحصار". وفي بودابست تظاهر نحو الف شخص وهم يحملون لافتات كتب عليها "اوقفوا مذبحة اسرائيل في غزة" او "قولوا لا لمعاناة الابرياء".

زوجات زعماء ثماني دول اسلامية ينددن

من ناحية اخرى، نددت زوجات زعماء ثماني دول اسلامية، بينهن الملكة رانيا ملكة الاردن واسماء الاسد قرينة الرئيس السوري بشار الاسد وعائشة القذافي ابنة الزعيم الليبي معمر القذافي ووفاء سليمان قرينة الرئيس اللبناني ميشال سليمان، خلال اجتماع في اسطنبول بالهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

مظاهرة في النبطية

تظاهر عشرات الالاف من مناصري حزب الله اللبناني السبت في مدينة النبطية بجنوب لبنان احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة. وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان المشاركين فيها رددوا في المسيرة شعارات منها "يا غزة مهما صار، الكاتيوشا بالانتظار" و"يا رمز العزة يا غزة".

والقى رئيس كتلة نواب حزب الله محمد رعد كلمة قال فيها ان "العدو الاسرائيلي يستبيح غزة منذ 15 يوما ولم يحقق اي انتصار حتى الان." ومظاهرة في الاسكندرية وتظاهر عشرات الالاف الجمعة ولا سيما في الشرق الاوسط حيث جرت اكبر تظاهرة في الاسكندرية في مصر شارك فيها 50 الفا وذلك احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي الذي اسفر عن سقوط اكثر من 800 قتيل فلسطيني.

وفي العاصمة الجزائرية

وفي العاصمة الجزائرية اصيب 63 شخصا بينهم 23 شرطيا في صدامات نسبتها وزارة الداخلية الى "مشاغبين" تسللوا الى المسيرات. واوضحت الوزارة ان متاجر تعرضت للنهب . ومن المقرر القيام الاحد بتظاهرة كبرى في بروكسل تلبية لدعوة مئة منظمة سياسية ونقابية بالاضافة الى تظاهرة اخرى في مدريد. وفي الدول الاسكندينافية تظاهر اكثر من 10 الاف شخص احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على غزة وذلك في اكبر تظاهرة تشهدها هذه الدول منذ بداية الهجوم، حسبما ذكرت مصادر الشرطة.

مظاهرات في مدن اوروبية أخرى

ووقعت حوادث خلال تظاهرة في اوسلو شارك فيها الفا شخص حيث القيت حجارة وكانت هناك اسهم نارية مما ادى الى اصابة شخصين. وقامت الشرطة بتفريق المتظاهرين باستخدام القنابل المسيلة للدموع. وتظاهر ما بين 4 الى 5 الاف شخص في وسط ستوكهولم قبل ان يتوجهوا الى السفارة الاسرائيلية تلبية لدعوة الجالية الاسلامية في البلاد وجمعيات مؤيدة للفلسطينيين بدعم من احزاب يسارية سويدية.

وردد المتظاهرون هتافات وهم يجوبون انحاء العاصمة السويدية مثل "اوقفوا المذبحة" و"قاطعوا اسرائيل" و"تحيا فلسطين" ثم احتشدوا امام ابواب السفارة الاسرائيلية. وفي العاصمة البوسنية ساراييفو تظاهر اكثر من الف شخص للمرة الثانية في هذا الاسبوع احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "اوقفوا الابادة في غزة" و"قتل الاطفال ليس دفاعا مشروعا عن النفس". كما رفعوا صورا لاطفال فلسطينيين اصيبوا او قتلوا في الهجوم الاسرائيلي الذي دخل السبت اسبوعه الثالث.

XS
SM
MD
LG