Accessibility links

logo-print

المتحف الوطني يفتح أبوابه للزوار منتصف الشهر المقبل


أكد وزير السياحة قحطان الجبوري أن الكوادر المختصة في الوزارة ستنتهي قريبا من إعادة تأهيل المتحف الوطني العراقي الذي سيفتتح منتصف شهر شباط/ فبراير المقبل.

وأوضح الجبوري في كلمة له خلال افتتاحه معرض الصور الآثارية، الذي أقيم بالتعاون مع السفارة الإيطالية في بغداد، أن الوزارة نجحت في إعادة فرق التنقيب عن الآثارالتي توقفت عن العمل منذ عام 2003:

"الجهود نجحت في إعادة أكثر من 16 ألف قطعة أثرية كانت قد سرقت من المواقع الأثرية العراقية، وبدأت خطط الوزارة في صيانة وتأهيل المباني والدور الآثارية في بغداد والمحافظات".

وتابع الجبوري أن الوزارة تعمل على إيقاف عمليات سرقة الآثار بشكل نهائي بالتعاون مع القوات الأمنية ومديرية حماية الآثار التي تم استحداثها مؤخرا:

"استطاعت وزارة السياحة أن توقف سرقة الآثار العراقية من المواقع الأثرية، حيث انخفضت نسبة سرقة الآثار إلى نسب جيدة، بعدما كانت جميع الآثار العراقية معرضة للسرقة".

وأكد السفير الإيطالي في العراق ميلاني موريتسو أن افتتاح المتحف العراقي سيعكس التطورالحاصل في العراق وعودة الحياة الطبيعية، مضيفا أن افتتاح معرض الصور الأثرية ما هو إلا جزء من التعاون بين العراق وأوروبا في مجال الآثار والتراث.

وضم المعرض العشرات من الصور الأثرية التي تؤرشف الاستكشافات الأثرية الأخيرة، وخاصة قصر الملك الآشوري سنحاريب، وروائع النقوش والفسيفساء والريازة، فضلا عن عشرات الصور لنتائج التنقيبات الأثرية العراقية الإيطالية المشتركة في مدينة الناصرية جنوب العراق.
XS
SM
MD
LG