Accessibility links

logo-print

المظاهرات تعم عدة عواصم عربية وغربية احتجاجا على العمليات العسكرية في قطاع غزة


تستمر المظاهرات في أنحاء العالم احتجاجا على العمليات العسكرية الجارية في غزة. ففي رام الله، تجمع عدد من السيدات في الميدان الرئيسي احتجاجا على مقتل المدنيين الأبرياء. كما استمرت المظاهرات في بيت لحم، والعاصمة اللبنانية بيروت وهونغ كونغ وعدد آخر من المدن الأوروبية والآسيوية.

بروكسل تطالب بوضع حد "للمذابح"

ففي بروكسل، شرع عدة آلاف من الأشخاص بعد ظهر الأحد في التظاهر ضد الهجوم الإسرائيلي على غزة مطالبين بوضع حد "للمذابح" ورد فعل أقوى من جانب الاتحاد الأوروبي.

وتجمع المتظاهرون أمام إحدى محطات السكك الحديدية في المدينة استعدادا للانطلاق إلى وسط المدينة تلبية لنداء عشرات من الأحزاب والنقابات والجمعيات حيث من المتوقع أن يصل عدد المتظاهرين إلى 10 آلاف أو 15 ألف شخص.

وتقدم المسيرة نحو مئة طفل وهم يحملون دمى ملطخة بالدم وقد لفت بالكوفية وخلفهم أعلام فلسطينية. كما شوهدت صورة لزعيم حزب الله الشيعي اللبناني حسن نصرالله.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "نحن جميعا فلسطينيون" و"غزة، المحرقة الجديدة" و"أوقفوا المذابح في غزة" و"أيها الاتحاد الأوروبي: إن صمتك تواطؤ."

مظاهرتان إحداهما مع إسرائيل والثانية ضدها

وتجمع آلاف الأشخاص الأحد في لندن تلبية لنداء منظمات يهودية منددين بحركة حماس ومعبرين عن تضامنهم مع إسرائيل وعن رغبتهم في سلام دائم في الشرق الأوسط.

وتجمع المتظاهرون الذين قالت الشرطة إن عددهم لم يتجاوز أربعة آلاف في ساحة الطرف الاغر ترافلغار وسط العاصمة حاملين أعلاما إسرائيلية ولافتات كتب عليها "أوقفوا إرهاب حماس."

في الجانب المقابل من تلك الساحة ووسط مراقبة أمنية شديدة، تجمع مئتا متظاهر مناهضين لإسرائيل بينهم أيضا يهود مناهضون للصهيونية مرددين شعارات تدين إسرائيل، مثيرين ردودا صاخبة من الجانب الآخر.

فقد تظاهر السبت ما بين 15 إلى 20 ألفا حسب الشرطة ومئة ألف حسب المنظمين- في وسط لندن تضامنا مع الفلسطينيين وأدانوا الهجوم الإسرائيلي. وتم توقيف 24 شخصا إثر صدامات مع الشرطة.

وانتهت المسيرة بمواجهات بين الشرطة وبين نحو 200 متظاهر ألحقوا أضرارا ببعض المحلات التجارية وحاولوا اقتحام سفارة إسرائيل.

مظاهرة في مدريد

كما تظاهر آلاف الأشخاص الأحد في قلب مدريد للتنديد بـ"الإبادة" التي قالوا إنها تنفذ في قطاع غزة وطالبوا بـ"السلام" في فلسطين.

ورفع المتظاهرون لافتات كبيرة كتب عليها "أوقفوا الإبادة في فلسطين" على طول الطريق الذي سلكته المظاهرة التي شارك فيها ممثلو الأحزاب اليسارية ومن بينها الحزب الاشتراكي الحاكم واتحادات النقابات.

كما شارك في المسيرة العديد من المهاجرين من المغرب العربي، وارتدى عدد من المتظاهرين الكوفية التي أصبحت عند البعض رمزا للكفاح الفلسطيني ضد إسرائيل. وشارك في المظاهرة شخصيات ادبية وسينمائية.

أطفال المغرب يحتجون

وفي المغرب، تظاهر آلاف الأطفال الأحد في الرباط منددين بالهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة تلبية لنداء جمعيات وأحزاب مغربية.

وسار المتظاهرون وعددهم أكثر من أربعة آلاف حسب الشرطة، و10 آلاف حسب المنظمين، في شارع محمد الخامس الرئيسي في الرباط مرددين شعارات شديدة التنديد بإسرائيل والولايات المتحدة. وردد الأطفال "بالروح بالدم نفديك يا غزة" و"غزة رمز الكرامة."
XS
SM
MD
LG