Accessibility links

logo-print

تأكيد على استمرار ارتفاع حرارة الأرض رغم موجة البرد في أوروبا


أفادت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بأن درجة الحرارة في العالم في ارتفاع مستمر وأن زيادة درجة حرارة الأرض مازالت تمثل خطرا، وذلك رغم موجة الطقس البارد التي تجتاح أوروبا.

وقالت متحدثة باسم المنظمة في بيان صحافي إن الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية مايكل جارود شدد على ضرورة ألا يتم الخلط بين الطقس الحالي في أوروبا وارتفاع درجة حرارة الأرض.

وأوضحت المتحدثة أن دراسات الطقس منذ عام 1850 تظهر زيادة لا يمكن إنكارها في درجات الحرارة، مضيفة أن جارود لاحظ أنه لا يمكن أن يكون هناك شك في أن الاتجاه مازال نحو ارتفاع الحرارة وأن درجة حرارة سطح الأرض ارتفعت ثلاثة أرباع درجة منذ منتصف القرن الـ19.

وسجلت درجات الحرارة انخفاضا إلى مستويات قياسية في ألمانيا فيما أدى تساقط الثلوج بشكل كثيف إلى توقف الحياة يوم الخميس في مدينة مرسيليا الفرنسية ذات الطقس المشمس عادة. كما هبطت درجات الحرارة في سويسرا إلى ما دون الصفر لليوم الثامن على التوالي.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة إن الموجة الباردة التي تشهدها أوروبا سببها ظاهرة النينو التي يكون فيها سطح الماء في أجزاء من المحيط الهادي أكثر برودة من المعتاد. ومن خلال عمليات معقدة خاصة بالأرصاد الجوية يمكن لهذا أن يؤثر على الطقس فوق المحيط الأطلسي.

ويعتقد معظم العلماء أن ارتفاع درجة حرارة الأرض يخلق طقسا متطرفا يؤدي إلى سقوط قتلى ودمار من خلال الأعاصير والفيضانات والجفاف.
XS
SM
MD
LG