Accessibility links

logo-print

جو بايدن يتوجه إلى بغداد في زيارة لم يعلن عنها ويلتقي الرئيس العراقي جلال طالباني


اجتمع نائب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الاثنين بالرئيس العراقي جلال طالباني في العاصمة العراقية بغداد، بعد وصوله إلى البلاد في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها، وفقا لما أعلنه مصدر رسمي.

وقد وصل بايدن برفقة السناتور لندسي غراهام من الحزب الجمهوري إلى العراق ضمن آخر جولة يقوم بها كرئيس منتهية ولايته للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ.

والتقى بايدن فور وصوله إلى العراق قادما من كابل بطالباني في مقره في منطقة الجادرية، جنوب بغداد. ويعد العراق المحطة الثالثة في جولة بايدن التي قادته إلى باكستان ومن ثم أفغانستان.

وسبق لبايدن إن قام بزيارة محافظة الانبار الغربية في سبتمبر/أيلول 2007 بينما كانت النتائج الأولى للإستراتيجية الأميركية المشتملة على زيادة عدد القوات في العراق بدأت بالظهور.

وقد أجرى بايدن الذي سيتولى مهامه بعد 10 أيام إلى جانب الرئيس المنتخب باراك اوباما، محادثات في أفغانستان مع الرئيس حامد كرزاي بعد اجتماعات مع قادة عسكريين ومسؤولين في الحكومة الأفغانية وممثلين للأمم المتحدة تم خلالها عرض ما تم إحرازه في البلاد.

وكان نائب الرئيس الأميركي المنتخب قد زار إسلام آباد يوم الجمعة الماضي حيث أكد للقادة الباكستانيين إن الإدارة الأميركية المقبلة ستساعدهم في التصدي للجماعات المتشددة، بحسب مسؤولين باكستانيين.

والتقى بايدن الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ورئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني ورئيس أركان الجيش الجنرال اشفاق كياني.

XS
SM
MD
LG