Accessibility links

logo-print

البرازيل تقترح عقد مؤتمر دولي بمشاركة حركة حماس لوضع حد للنزاع في قطاع غزة


اقترح الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الاثنين عقد مؤتمر دولي على غرار مؤتمر أنابوليس لإنهاء النزاع في قطاع غزة، فيما يتوقع أن يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا في الكويت الجمعة لبحث تطورات الوضع في المنطقة.

ودعا الرئيس البرازيلي في كلمته الإذاعية الأسبوعية إلى إشراك حركة حماس في هذا المؤتمر قائلا "لا بد لجميع المعنيين بالنزاع في الشرق الأوسط من الاجتماع للتوصل إلى حل. كما اقترح تفعيل مجموعة انابوليس".

وأضاف "ليس من المهم أن تضم الطاولة إسرائيل والسلطة الفلسطينية وحدهما بل أيضا الذين لا يريدون السلام داخل إسرائيل وفي الأراضي الفلسطينية، ويضعون شروطا مبالغا فيها".

وكانت نحو 40 دولة بينها البرازيل إضافة إلى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة اجتمعت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2007 في انابوليس في الولايات المتحدة في محاولة لإعطاء دفع لعملية السلام في الشرق الأوسط.

جدير بالذكر أن الرئيس البرازيلي كان قد أرسل إلى منطقة الشرق الأوسط وزير خارجيته سلسو انوران في الوقت الذي تتعثر فيه جميع المحاولات لوقف المعارك المستمرة منذ 17 يوما في قطاع غزة .

فنزويلا تدعو لإرغام اسرائيل على وقف القتال

دعا وزير خارجية فنزويلا مجلس الأمن الدولي إلى إرغام إسرائيل على وقف إطلاق النار في غزة. وقال نيكولاس مادورو الذي أرسلت بلاده طائرة محملة بالمساعدات الإنسانية للقطاع:

" يتعين على مجلس الأمن الدولي أن يفعّل الآليات لإجبار إسرائيل على وقف إطلاق النار وسحب القوات الإسرائيلية مباشرة من قطاع غزة والعودة إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى سلام وإلى اتفاق شامل يعيد إلى الفلسطينيين حقهم في أرضهم ويسمح لهم ببناء دولتهم المستقلة وذات السيادة".

وزراء الخارجية العرب

يأتي ذلك فيما أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الاثنين أن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا طارئا يوم الجمعة المقبل في الكويت لبحث تطورات الوضع في غزة.

وقال موسى للصحفيين إن هذا الاجتماع مخصص للنظر في التطورات المتعلقة بعدم امتثال إسرائيل لقرار مجلس الأمن الدولي 1860 الخاص بوقف إطلاق النار في غزة ولدراسة الإجراءات المطلوب اتخاذها لمواجهة استمرار إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة، حسب قوله.

وأوضح موسى أن اجتماعا تشاوريا للوزراء العرب سيعقد مساء الخميس في الكويت.

ودعت قطر مجلس الجامعة العربية الأحد إلى عقد اجتماع على المستوى الوزاري بأسرع وقت.

وكانت قطر وسوريا قد اقترحتا عقد قمة عربية طارئة ولكن مصر والسعودية ودولا أخرى لم تتجاوب مع هذه الدعوة.

XS
SM
MD
LG