Accessibility links

logo-print

دعوة لبناء قنطرة على مضيق جبل طارق


دعا الدكتور محمد عبد الفتاح القصاص أُستاذ علوم البيئة بجامعة القاهرة إلى إنشاء قنطرة على مضيق جبل طارق لمنع تدفق المياه من المحيط الأطلسي إلى البحر المتوسط في ظل ارتفاع درجة حرارة الأرض وما يتبعه من زيادة منسوب سطح المياه في الكرة الأرضية.

وقال القصاص الذي يبلغ من العمر 88 عاما إن إقامة القنطرة التي اقترح إنشاءها قبل أكثر من 80 عاما مهندس ألماني يؤدي إلى هبوط مستوى المياه في البحر المتوسط كما يمكن الاستفادة منها في إقامة محطات لتوليد الكهرباء ضمن مشروع هندسي ضخم حيث يتوقع العلماء استمرار الزيادة في درجات الحرارة بما يرفع مستوى سطح البحر في الكرة الأرضية بين 20 و80 سنتيمترا يُضاف إليها ذوبان الجليد في المناطق القطبية.

وأضاف في مقال نُشر بالعدد الجديد من مجلة ما بعد الفصلية التي تصدرها جمعية العاملين الدوليين بالأمم المتحدة بالقاهرة "أفيكس مصر" أن لهذه المقدمات آثارا كارثية حيث يمكن أن تؤدي لزيادة في ارتفاع سطح المياه قد تصل إلى عدة أمتار.

ومقال القصاص يأتي في سياق ملف خصصته المجلة لأول قمة اقتصادية عربية وتستضيفها الكويت يومي 19 و20 يناير /كانون الثاني الجاري.

وقال القصاص الذي شغل منصب المدير السابق لمكتب الأمم المتحدة للبيئة إن الدول المطلة على المتوسط أكبر بحر محصور أو شبه مغلق كأنه بحيرة تحيط بها اليابسة تواجه خطر ارتفاع منسوب مياهه، وأن المشروعات التنموية في المناطق الشاطئية تهددها مخاطر الغرق وأن بناء حوائط لحماية شواطئ البحر المتوسط غير ممكنة إلا في أماكن محددة وليس بامتداد شواطئ البحر.

واستعرض فكرة إنشاء هذه القنطرة التي اقترحها المهندس الألماني هرمان سورجل عام 1926 حيث خامره حلم يجعل من القنطرة أداة لخفض مياه البحر لبضع مئات من الأمتار بعد التحكم في المياه المتدفقة من المحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق الذي يبلغ عرضه 15 كيلومترا ومتوسط عمقه 290 مترا.

وطالب القصاص بإعادة النظر في مشروع سورجل قائلا إن مشروع القنطرة يستهدف بناء آلية للتحكم في مستوى سطح البحر لتمنع ارتفاعه وليس لخفض مستواه كما خطط سورجل.

واقترح أن تدرس الدول المطلة على البحرين المتوسط والأسود وعددها نحو 30 دولة مشروع معاهدة إقليمية لتنظيم ملكية القنطرة وكيفية إدارتها مُرَجحا أن يكون الاتحاد من أجل المتوسط مظلة مناسبة لوضع هذه الدراسة على أن تتم هذه الدراسات بإشراف الأمم المتحدة.
XS
SM
MD
LG