Accessibility links

إسرائيل تكثف هجماتها على غزة وترفع حالة التأهب جنوب الضفة الغربية


كثفت القوات الإسرائيلية هجومها البري والبحري والجوي على قطاع غزة الذي بدأته قبل 18 يوما، حيث أحكمت قبضتها على مشارف مدينة غزة الثلاثاء دون أن تتمكن من التوغل في المدينة، وفقا لمصادر فلسطينية.

ووصفت المصادر اشتباكات الليلة الماضية بأنها الأعنف منذ بدء عملية "الرصاص المصبوب" مشيرة إلى أن قوات إسرائيلية برية مدعومة بغطاء جوي حاولت التوغل مساء أمس وصباح اليوم الثلاثاء باتجاه مدينة غزة، غير أنها اضطرت للتراجع بعد أن واجهت مقاومة شديدة.

وقال سكان في مدينة غزة إن أصوات الانفجارات ونيران الأسلحة الآلية تتردد بشكل متواصل في أنحاء المدينة التي يقطنها 500 ألف نسمة مع اقتراب الدبابات الإسرائيلية التي لم تدخل المراكز المزدحمة بالسكان.

950 قتيلا و4335 جريحا

وذكر مسعفون أنه خلال الاشتباكات التي جرت في الصباح عند أطراف المدينة قتلت القوات الإسرائيلية 30 مسلحا بعضهم أعضاء في حماس.

وأشارت مصادر طبية فلسطينية إلى أن حصيلة عمليات الجيش الإسرائيلي منذ بدء الحرب على غزة وصلت إلى أكثر من 950 قتيلا، بينهم 400 طفل وامرأة، و4335 جريحا.

فققد قتل 12 فلسطينيا بينهم ثلاثة فتية وامرأة في عدة غارات إسرائيلية استهدفت القطاع غزة بعد ظهر الثلاثاء حسب ما أفادت به مصادر طبية في مستشفى كمال عدوان.

وقالت المصادر إن المستشفى تلقى أشلاء ثلاثة أطفال تراوحت أعمارهم بين عشر سنوات و13 سنة قتلوا جراء غارتين جويتين إحداهما في منطقة الفالوجا والأخرى شرق جباليا. وأضافت المصادر أن عدد قتلى غارة على منطقة تل الزعتر في بيت لاهيا ارتفع إلى أربعة، مشيرة إلى سقوط عدد من الجرحى وأن عدد القتلى مرشح للارتفاع.

وفي مستشفى ناصر أكدت مصادر طبية تلقيها أربع جثث بينها جثة سيدة، قتل أصحابها في عدة غارات على منطقة خزاعة جنوب خانيونس. كما أشار إلى وصول "ما لا يقل عن 15 جريحا إلى المستشفى.

وكان شهود عيان قد ذكروا في وقت سابق من اليوم الثلاثاء أن أرتالا من الدبابات توغلت في منطقتي الشيخ عجلين وتل الهوى في جنوب غرب المدينة وسط اشتباكات عنيفة، وأن عشرات الانفجارات هزت المنطقة حيث أطلقت الطائرات الإسرائيلية عددا من الصواريخ.

وذكر الشهود أن قوة خاصة إسرائيلية تسللت إلى منطقة تل الهوى وجرت اشتباكات مع مقاتلين فلسطينيين قبل أن تدخل أرتال من الدبابات، كما توغلت قوة إسرائيلية مدعومة بعشرات الآليات المدرعة في داخل حي الزيتون من الناحية الغربية الجنوبية، وتشهد المنطقة معارك عنيفة مع مقاتلين فلسطينيين.

الفصائل تعلن صد محاولتي توغل

من جهتها، أعلنت حماس أنها فجرت شحنة ناسفة أسفل مدرعة إسرائيلية واشتبكت مع قوات إسرائيلية مدعومة بطائرات هليكوبتر حربية ونيران البحرية.

وذكر المركز الفلسطيني للإعلام المقرب من حماس أن مسلحي الفصائل الفلسطينية تمكنوا من صد محاولتين إسرائيليتين للتوغل في مدينة غزة من عدة محاور، وأجبرت تلك القوات على التراجع.

وأضاف أن كتائب القسام أصابت 11 آلية عسكرية إسرائيلية بشكل مباشر في حي تل الإسلام وحي الزيتون وأعطبتها بشكل مباشر إلى جانب تدمير آليتين بشكل مباشر.

كما أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي تفجير ناقلتي جنود وعبوة مضادة للأفراد شمال قطاع غزة.

تدمير أنفاق واستهداف مقرات لحماس

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إن طائراته هاجمت 60 هدفا منها أنفاق يستخدمها نشطاء غزة لتهريب السلاح عبر الحدود مع مصر ومنشآت لصناعة السلاح ومواقع قيادة تابعة لحماس.

وأكد الجنرال غابي أشكينازي رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإسرائيلية أمام لجنة في الكنيست أن الجيش وجه ضربات كثيرة لحركة حماس وبنيتها التحتية.

وكان جنرال إسرائيلي قد قال للصحافيين إن قواته تضيق الخناق على غزة، فيما أشار آخر إلى أن أمام إسرائيل المزيد لتقوم به ضد حركة حماس.



XS
SM
MD
LG