Accessibility links

منظمات حقوقية تدعو إسرائيل إلى حماية المدنيين والسماح للمنظمات الإنسانية بدخول القطاع


قالت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان في تقرير أصدرته الثلاثاء إن على إسرائيل أن تتيح للمنظمات الإنسانية الدخول إلى قطاع غزة بشكل فوري وأن تسمح بإخراج الجرحى منها لتخفيف المعاناة عن السكان المدنيين.

كما دعت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي سيزور إسرائيل في 15 يناير/كانون الثاني، إلى اتخاذ خطوات عاجلة من أجل تخفيف معاناة المدنيين في غزة.

وقالت المنظمة إن فترة 19 شهراً من الحصار وأسبوعين من العمليات العسكرية المكثفة أدت إلى جعل سكان غزة في أمس الحاجة للأغذية والمياه والكهرباء ومرافق الصرف الصحي والرعاية الصحية المتوفرة أقل بكثير من المستوى المطلوب للتعامل مع آلاف الجرحى جراء القتال. وقالت إنه ليس للمدنيين مكاناً يلوذون إليه فراراً من الهجمات الجوية والبرية الكثيرة والمتعاقبة.

وقال كينيث روث، المدير التنفيذي للمنظمة: "ينبغي على إسرائيل ومصر فتح حدودهما للسماح بالتدفق المنتظم للأغذية والعقاقير الطبية والوقود إلى غزة، ولإخراج من يحتاجون لرعاية طبية عاجلة." وقال إن تعليق إسرائيلي عملياتها لثلاث ساعات يومياً لأسباب إنسانية فترة غير كافية لمساعدة كل الجرحى ولإدخال الإمدادات للسكان.
XS
SM
MD
LG