Accessibility links

البيت الأبيض يقول إن تصريحات بن لادن تؤكد حالة العزلة التي يعيشها


أعلن البيت الأبيض الأربعاء أن التسجيل الصوتي المنسوب لزعيم القاعدة أسامة بن لادن الذي دعا خلاله إلى الجهاد ضد إسرائيل، يؤكد حالة العزلة التي يعيشها وأنه يحاول بذلك أن يبدو وكأنه على صلة بالأحداث.

وقال غوردن جوندرو المتحدث باسم إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته جورج بوش، انه ليس مخولا البت في صحة هذا التسجيل الصوتي.

غير أنه رجح أن يكون بن لادن سعى لبث التسجيل في مسعى لجمع الأموال وفي الحملة الدعائية للتنظيم الإرهاب، وقال إن هذا الشريط يصدر في وقت اتضح أن ايديولوجية القاعدة ومهمتها باتت محل تساؤلات وتحد في مختلف دول العالم.

ويدعو بن لادن في التسجيل الصوتي الجديد، المسلمين إلى الجهاد ضد إسرائيل، متهما الحكومات العربية بالتحالف معها ضد حماس.

كما تحدث بن لادن عن سياسات إدارة أوباما المرتقبة في مواجهة الاقتصاد العالمي المتعثر، في دليل على أن الشريط سجل مؤخرا.

غير أن فريق أوباما الانتقالي رفض التعليق على ما جاء في الشريط.

داليما: تصريحات تثير القلق

وفي لقاء خاص مع "راديو سوا"، قال ماسيمو داليما وزير خارجية إيطاليا السابق:" إن ما قاله أسامة بن لادن اليوم يثير القلق، فهو يؤكد، للأسف أن اللجوء إلى العنف بطريقة غير متوازنة يزيد شعبية الجماعات الإسلامية المتطرفة خاصة بعدما أدت تلك العمليات إلى مقتل أعداد هائلة من المدنيين، لهذا السبب أرى أنه يجب التوصل إلى حل سياسي للأزمة في أقرب وقت".

وأكد داليما ضرورة وقف العمليات العسكرية في قطاع غزة التي قال إن من شأنها زيادة معاناة سكان القطاع المحاصر منذ أكثر من عام ونصف العام، وتأكيد شعبية الجماعات المتطرفة على الجانبين

واستبعد الوزير السابق أن تكون إسرائيل قد حققت أي هدف من العمليات، وأكد أهمية المبادرة المصرية والقمة التي دعت إلى عقدها دولة قطر، وقال إن الأوضاع في غزة تتطلب موقفا عربيا موحدا إلى جانب قرار مجلس الأمن.
XS
SM
MD
LG