Accessibility links

logo-print

حماس تنتظر رد إسرائيل على المبادرة المصرية وواشنطن تشكك بموقف الحركة


قال صلاح البردويل المتحدث باسم حركة حماس إن الحركة قدمت تصوراتها حول المبادرة المصرية للمسؤولين المصريين دون تحديد موقفها من المبادرة بالضبط.

وأضاف في مؤتمر صحافي في القاهرة أن الحركة لم تعدل نص المبادرة، بل وضعت تصوراتها على البنود العامة، مشيرا إلى أن حماس تنتظر الرد على ما قدمته.

وكانت مصر وإسبانيا قد أعربتا عن تفاؤلهما بقرب التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب في غزة التي دخلت يومها الـ19.

وأشار وزير الخارجية الإسبانية ونظيره المصري في القاهرة إلى وجود تطور جوهري في موقف حماس من المبادرة، فيما أكد دبلوماسي مصري رفيع المستوى أن القاهرة تنتظر رد إسرائيل بعد أن سلمتها حماس ردها على المبادرة.

غير أن أسامة حمدان، ممثل حركة حماس في لبنان قال إنه لا تزال هناك نقاط خلاف حول المبادرة المصرية للتهدئة في قطاع غزة.

واشنطن تشكك بموقف حماس

وقد توالت ردود الفعل حول أنباء موافقة حماس على المبادرة المصرية. ففي واشنطن، شكك البيت الأبيض في إمكانية قبول حركة حماس بالمبادرة المصرية. وقالت دانا بيرينو المتحدثة بإسمه إنه يحق للحكومة الأميركية إبداء نوع من الشك إزاء الأنباء الواردة حول موقف حماس، مضيفة أن البيت الأبيض سينتظر ليرى ما يحدث على أرض الواقع.

داليما يرحب ويشيد بمصر وفي مقابلة مع "راديو سوا" رحب ماسيمو داليما وزير خارجية إيطاليا السابق بما تردد عن احتمال قبول حماس المبادرة المصرية، وأشاد، بالدور الذي تقوم به مصر، ودعا إلى دعمه بالكامل.

وأضاف: "يجب على الجميع دعم الحكومة المصرية التي تقوم بدور في غاية الأهمية قد يؤدي إلى إعلان حركة حماس الموافقة على وقف إطلاق النار، وهذه إشارة إيجابية، وعلى المجتمع الدولي بأكمله أن يدعم تلك الجهود لأنها ستوقف معاناة المدنيين في قطاع غزة."

"انتقادات للسلطة الفلسطينية"

بدوره، شدد المحلل السياسي الفلسطيني محمود العجرمي على ضرورة التوصل إلى التهدئة.

وأشار في مقابلة مع "راديو سوا" إلى أنه ينبغي أن يوافق الطرفان على وقف إطلاق النار:
XS
SM
MD
LG