Accessibility links

واشنطن تايمز: البنتاغون يفكر في استخدام قواعد أميركية كبديل عن معتقل غوانتانامو


ذكرت صحيفة واشنطن تايمز أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تبحث في استخدام عدة قواعد عسكرية داخل الولايات المتحدة، لتكون مراكز محتملة لنقل الموقوفين المشتبه بهم حاليا في سجن قاعدة غوانتانامو الأميركية في كوبا، بما في ذلك كامب بندلتون في سان دييغو، وفورت ليفينورث في كانساس.

ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأربعاء عن السناتور سام براونباك عن ولاية كانساس قوله إن دراسة صادرة عن البنتاغون ذكرت قاعدة فورت ليفينورث من بين المواقع الأخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن فورت ليفينورث هو مركز لبرنامج تدريب عسكري لضباط الجيش الأجانب، وقال براونباك إنه يخشى من أن يؤثر وجود سجناء غوانتانامو من القضاء على هذا البرنامج.

وذكر براونباك بوجود طلاب من 90 بلد مختلف في ليفينورث.

وأشار إلى أن مجموعة الدراسة هذه داخل البنتاغون كلفت بمهمة إيجاد مكان ما يكون متاحا لنقل الموقوفين في معتقل غوانتانامو في أقرب وقت تعلن إدارة الرئيس المنتخب باراك أوباما خططها لإغلاق المعتقل.

يذكر أن أوباما كان قد أعلن أنه يعتزم إغلاق معتقل غوانتانامو، الذي أصبح قضية تثير جدلا بالنسبة للولايات المتحدة في علاقاتها مع الدول الأخرى وخاصة في العالم الإسلامي، وفق ما تابعت الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أن المتحدث باسم وزارة الدفاع جيف موريل رفض التعليق على الموضوع، وكذلك بالنسبة إلى مسؤولين من فريق أوباما الانتقالي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في البنتاغون طلب عدم ذكر اسمه تحذيره من أن هناك العديد من الأسئلة أكثر من الأجوبة في هذه المرحلة، وقال "الشيطان يكمن في التفاصيل".

وأشارت المتحدثة باسم لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب لارا باتليس إلى وجود قلق متزايد في الكونغرس بنقل أكثر من 274 سجينا معتقلين حاليا في غوانتانامو.

وكذلك قال دنكان د. هنتر النائب المنتخب حديثا عن ولاية كاليفورنيا التي تضم قاعدة بندليتون العسكرية لقوات مشاة البحرية إن احتمال نقل المعتقلين إلى هناك أمر غير مقبول.

وأشارت الصحيفة إلى أن هنتر الذي هو نجل الرئيس السابق للجنة القوات المسلحة، بعث برسالة اليوم إلى وزير الدفاع روبرت غيتس يذكر فيها بالتفصيل معارضته لهذا المشروع.

وعبر هنتر الذي هو عضو في لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب عن قلقه إزاء إعلان إدارة أوباما مؤخرا عن عزمها إصدار أمر تنفيذي لإغلاق معتقل غوانتانامو، ونقل الموقوفين المشتبه بعلاقتهم بالإرهاب إلى الولايات المتحدة.
XS
SM
MD
LG