Accessibility links

آردوغان: ما يحدث في غزة جريمة ضد الإنسانية ومعاداة السامية جريمة ضد الإنسانية أيضا


جاء تصريح رئيس الوزراء التركي رجب طيب آردوغان في كلمة ألقاها أمام كتلة حزبه البرلمانية- وأتهم فيها أجهزة الإعلام المنحازة لإسرائيل بتضليل الرأي العام وتقديم معلومات خاطئة عما يجري في غزة، واصفاً الحرب على القطاع بأنها "جريمة ضد الإنسانية". وبعد موقفه الشاجب للحرب الإسرائيلية، قال إنه لا يعني أنه معاد للسامية وبأن "معاداة السامية هي أيضاً جريمة ضد الإنسانية".

وحذر آردوغان من أن هذه الحرب ستزيد التوتر الإقليمي وتضع المنطقة في دوامة جديدة من العنف والخوف المتبادلين. وفي الوقت ذاته، لم يستبعد مشاركة إسرائيل بشكل مباشر في محادثات وقف إطلاق النار التي ترعاها مصر بالتنسيق مع تركيا. وأمتنع عن الرد عما إذا كانت تركيا ستشارك بقوات مراقبة دولية في غزة في حال التوصل إلى وقف لإطلاق النار، مكتفياً بالتأكيد على استعداد أنقرة للمشاركة في أي جهد سلمي ينهي الأحداث المأساوية الدائرة هناك.

وقال آردوغان الذي عاد الجرحى الفلسطينيين الذين تم نقلهم من قطاع غزة إلى مصر ومنها إلى أنقرة على متن طائرة إسعاف تركية تتسع لأربعين مريضاً إنه لم يتم نقل سوى عشرة أشخاص إصاباتهم بالغة، من بينهم: امرأة نتيجة استخدام القنابل الفوسفورية المنهمرة على قطاع غزة، على حد تعبيره.
XS
SM
MD
LG