Accessibility links

الإفراط في القهوة يؤدي للهلوسة


قال باحثون بريطانيون إن الذين يكثرون من شرب القهوة قد تظهر الأشباح أو يسمعون أصوات غريبة.

وطرح باحثون من جامعة ديرهام أسئلة على 200 طالب حول كمية القهوة التي يتناولوها حيث تبين أن الذين يشربون أكثر من سبعة أكواب من القهوة الجاهزة التي تحضر بإذابتها بالماء يومياً ينتابهم شعور بالهلوسة مقارنة بنظرائهم الذين لا يشربون سوى كوب واحد فقط في الفترة نفسها.

وقال باحثون أكاديميون في الدراسة نشرت في "مجلة الشخصية والاختلافات الفردية" إن نتيجة هذه الدراسة لا تثبت وجود علاقة عرضية بين الإسراف في شرب القهوة والهلوسة أو رؤية الأشباح، مشددين علي أن الهلوسة ليست إشارة محددة علي الإصابة بالمرض العقلي وبأن حوالي ثلاثة بالمئة من الناس يسمعون أصواتا غريبة بانتظام.

وقال الباحث في علم النفس سايمون جونز الذي قاد فريق الدراسة إن هذه أول خطوة نحو النظر في العوامل الأشمل المرتبطة بالهلوسة، مضيفاً أن الأبحاث السابقة أشارت إلى أن عوامل أخرى مثل الشعور بالصدمة أو التعرض للأذى خلال مرحلة الطفولة يمكن أن يكون له علاقة بالهلوسة.

وأضاف جونز إنه عند تعرض المرء لضغط نفسي معين يفرز الجسم هرموناً اسمه "كورتيزول"، مشيراً إلى أن هذه الكمية تزداد بعد شرب كمية كبيرة من القهوة وهذا ما يؤدي بدوره للإصابة بالهلوسة.

وشدد الدكتور إيوان بول من جمعية القهوة البريطانية علي أن الدراسة ركزت علي الأشخاص الذين يكثرون من شرب القهوة، لافتاً إلى أنه لم تشر إلى عوامل أخري قد تؤدى إلى الهلوسة.

وأشار إلى آلاف الدراسات التي أجريت حول القهوة وتأثيرها الصحي علي الإنسان، موضحاً أن تناول كمية معتدلة من الكافيين، أي ما بين 400 و 500 ميليغرام يومياً يعتبر آمناً للناس وقد يؤدي إلى منافع صحية.
XS
SM
MD
LG